السبت 1 أكتوبر 2022 07:17 صـ 6 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
دار الافتاء: التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم مشروع ولا يجوز إنكارهرئيس الكاف يعلن رسميا سحب تنظيم أمم أفريقيا 2025 من غينياوزير السياحة والآثار يفتتح أعمال تطوير الممشى السياحي بالغردقةفيتو روسى على مشروع قرار بمجلس الأمن يدين ضم موسكو لمناطق أوكرانيةالمخرج كارلوس ساورا.. بمهرجان الإسكندرية السينمائيصحة الدقهلية تكشف عن خريطة القوافل الطبية لشهر أكتوبرللاحتفال باليوم العالمي للسياحة.. محافظ البحر الأحمر يستقبل وزير السياحة بمطار الغردقةبالفيديو : اطبع كتابك في خمس دقايق .. تقنية جديدة في صناعة النشر والكتب بمعرض الرياض الدولي للكتابوكيل شباب الشرقية يهنئ لاعب المشروع القومي لحصوله على الميدالية الفضية فى بطولة الجمهورية للجودو ”البرلمان والتعليم المدني تواصل فعاليات ورش عمل المشاركين بمنتدى برلمان شباب شرق الدلتاضبط 8 أطنان مكرونة قبل بيعها في السوق السوداء بالقليوبيةرفع 115 طن قمامة ومخلفات بشوارع مركز سوهاج

منوعات

اضرار القلق والتوتر علي جسدك..بلاش توتر

التوتر والضغط النفسى من أكثر الأشياء التى تؤثر على صحتك النفسية والجسدية وتزيد من خطر إصابتك بالأمراض المزمنة مثل الازمة القلبية ومرض السكر والضغط.

وحسب ما ذكره موقع cigna فإن هناك مشاكل أخرى تتعرض لها بسبب التوتر الشديد وهى:

- الاكتئاب وهو من المشاكل النفسية المزمنة التي تؤثر بشكل كبير على المرضى وتدخلهم في حالة كبيرة من الحزن والقلق.

- الإعياء الشديد وعدم القدرة على بذل أى مجهود.

- الصداع وعدم القدرة على التركيز، مع التشتت الذهنى والألم المستمر.

- مشاكل فى القلب أو نوبة قلبية

- الأرق واضطرابات النوم.

- مشاكل المعدة والجهاز الهضمى.

ما هي أثار الضغط علي جهاز المناعة ؟

بمرور الوقت يمكن أن تتراكم آثار التوتر فى عقلك وجسمك، هذا النوع من الإجهاد المزمن أو طويل الأمد يمكن أن يضعف جهاز المناعة، ما يعرضك لخطر الإصابة بالأمراض من نزلات البرد البسيطة إلى الأمراض الأكثر خطورة.

عندما تشعر بالتوتر ينتج جسمك هرمونًا يسمى الكورتيزول، والذى يدخل مجرى الدم لفترات قصيرة، يمكن أن يساعد الكورتيزول فى تنظيم العديد من وظائف الجسم الطبيعية، بما فى ذلك النوم والوزن وضغط الدم وسكر الدم 2، ومع ذلك عندما تعانى من إجهاد طويل الأمد، تظل مستويات الكورتيزول مرتفعة، ويساهم هذا في حدوث الالتهاب وتقليل عدد خلايا الدم البيضاء ، وكلاهما يمكن أن يضعف جهاز المناعة.