الأحد 25 سبتمبر 2022 07:24 صـ 29 صفر 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

4 ألقاب أفريقية تزين تاريخ منتخب الشباب قبل لقاء السعودية بنهائى كأس العرب

يواجه منتخب مصر للشباب مواليد 2003، تحت قيادة المدرب محمود جابر، نظيره السعودى مساء اليوم، الأحد، فى نهائي كأس العرب للشباب المقامة بالمملكة العربية السعودية، وقبل اللقاء المرتقب، يمتلك شباب الفراعنة تاريخاً حافلاً على المستطيل الأخضر، حيث حقق منتخب الشباب 4 ألقاب فى بطولات الأمم الأفريقية للشباب على مدار تاريخه عبر ما يقرب من 40 عاماً.

وفاز منتخب الشباب بكأس أفريقيا لأول مرة عام 1981، تحت قيادة هاني مصطفى المدير الفني، وحقق منتخبنا اللقب على حساب المنتخب الكاميروني بالفوز 2/ صفر ذهاباً والتعادل 1/1 إياباً في الدور النهائي.

من أبرز لاعبي الفريق وقتها طاهر أبوزيد وعلاء ميهوب ومحمد حلمي وخالد القماش وحمادة صدقي ومحمد حشيش وعلاء نبيل.

البطولة للمرة الثانية عام 1991 تحت قيادة محمد أبو العز المدير الفني، في البطولة التي نظمتها مصر، والتقى منتخبنا في المباراة النهائية مع ساحل العاج وفاز بهدفين مقابل هدف.

من أبرز نجوم هذا الجيل تامر عبدالحميد وسامى الشيشينى وهادى خشبة وأحمد أيوب ووليد صلاح الدين وإبراهيم المصرى ونادر السيد وسمير كمونة ومؤمن عبدالغفار وعقل جاد الله.

عام 2003 حقق منتخب الشباب لقبه الأفريقي الثالث في بوركينا فاسو ، تحت قيادة حسن شحاتة المدير الفني، بعد فوزه في المباراة النهائية على ساحل العاج بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

أبرز نجوم هذا الجيل الراحل محمد عبد الوهاب وعماد متعب وحسني عبد ربه وأحمد فتحي وشريف إكرامي وعمرو زكي وهاني سعيد وأمير عزمي.

اللقب الرابع، في الجزائر 2013، وكان يقود المنتخب ربيع ياسين المدير الفني، وحقق منتخبنا اللقب بعد تغلبه على غانا بركلات الترجيح بخمسة أهداف مقابل أربعة، عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1/1.

من نجوم هذا الجيل مسعد عوض ورامي ربيعة وصالح جمعة ومحمود عبد المنعم كهربا وأحمد حسن كوكا ومحمود حسن تريزيجيه وأحمد رفعت.

الوصيف :

جاء منتخب الشباب في المركز الثاني مرة واحدة، في البطولة التي نظمتها بنين عام 2005، بعد خسارته في النهائي أمام نيجيريا بهدفين دون رد.

المركز الثالث :

احتل منتخبنا المركز الثالث 3 مرات، الأولى عام 1993 في موريشيوس، بفوزه على إثيوبيا 3/ صفر، والثانية في إثيوبيا عام 2001، بالفوز على إثيوبيا بهدفين دون رد، والمرة الثالثة في جنوب إفريقيا عام 2011، بعد الفوز على مالي بهدف دون رد.