الإثنين 5 ديسمبر 2022 10:25 مـ 12 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

سعر الدواجن في السوق اليوم السبت 6 أغسطس 2022

شهدت أسعار الدواجن اليوم السبت 6 أغسطس 2022، بالمزارع، حالة من الاستقرار السعري، ويضاف للسعر المعلن ما بين 5 إلى 10 جنيهات في أسواق التجزئة.

سعر الدواجن اليوم

سجل سعر كيلو «الفراخ» البيضاء داخل بورصة الدواجن الرئيسية بين 33 و34 جنيهًا للكيلو، وتراوحت لحم أمهات الدواجن البيضاء بين 26 و27 جنيهًا للكيلو، والدواجن البلدي 48 جنيهًا للكيلو، وتراوح «البانيه» من 70 إلى 100 جنيه للكيلو، بينما سجلت أسعار البط 50 جنيهًا للكيلو.

وكان عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، قد صرح بأنه لا توجد أي مبررات لرفع أسعار الدواجن وخاصة أنها سلعة غذائية أساسية في البيوت المصرية ويتجه إليها معظم المستهلكين بعد ارتفاع أسعار اللحوم بشكل كبير.

وأشار إلى أن أسعار الأعلاف مستقرة منذ عدة أشهر، وكذلك استقرار سعر الدولار بالإضافة إلى أنه لا يستهلك أصحاب المزارع الغاز كما في فصل الشتاء لتوفير التدفئة للدواجن، ومن كل ذلك نستخلص أنه لا مبرر لهذه الزيادات السعرية على الإطلاق وإنما الأمر ينحصر في تعويض لخسائرهم في الموسم الماضي، حيث بداية الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع سعر الدولار، وارتفاع أسعار الأعلاف لأكثر من 80٪ وأسعار الشحن مع انتشار فيروس كورونا المستجد، وفترات الصقيع والبرد الطويلة والمغايرة لطبيعة المناخ في مصر واستهلاك الغاز بكميات كبيرة في عملية تدفئة المزارع.

سعر الكتكوت اليوم

تراوح سعر الكتكوت الأبيض بين 6 و8 جنيهات، والكتكوت «ساسو» من 5 إلى 6 جنيهات.

سعر البيض اليوم

سجل سعر البيض الأبيض والأحمر 59 جنيهًا للكرتونة، ويصل السعر للمستهلك 60 جنيهًا، والبيض الأحمر 63 جنيهًا للكرتونة ويصل للمستهلك 67 جنيهًا والبيض البلدي بين 70 إلى 80 جنيهًا للكرتونة.

وكان حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة الإسكندرية، قد طالب الجهات الرقابية بالتدخل السريع للبحث في أسباب زيادة سعر بيض المائدة إلى هذا الحد.

واقترح كتابة تاريخ إنتاج وصلاحية البيض على القشرة، حيث إنها وسيلة لمجابهة ارتفاع أسعار بيض المائدة، فعندما يجد المستهلك البيض طازجا سيشتريه في حين لن يقدم على شراء البيض غير الطازج أو تاريخ إنتاجه قديم، مما سيدفع منتجي البيض إلى تخفيض سعر البيض الذي يمر على إنتاجه عدة أيام، وبالتالي ستنخفض الأسعار.