14 أغسطس 2022 23:37 17 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

وزيرا خارجية الصين وسريلانكا يشيدان بعلاقات الصداقة الممتدة

النهار

أشاد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانج يي"، ووزير الشئون الخارجية في سريلانكا علي صبري، بعلاقات الصداقة طويلة الأمد بين بلديهما.

جاء ذلك خلال محادثاتهما على هامش اجتماعات وزراء الخارجية بشأن تعاون شرق آسيا، في العاصمة الكمبودية بنوم بنه، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم الجمعة.

وقال "وانج" إن الصين وسريلانكا تتمتعان بعلاقات صداقة طويلة الأمد وتقليدية، مشيرا إلى أن الصين حكومة وشعبا قدمت العديد من دفعات المساعدات الإنسانية الطارئة لسريلانكا وستواصل تقديم المساعدة من خلال القنوات الثنائية ومتعددة الأطراف.

وأضاف أنه يؤمن بأن الحكومة الجديدة في سريلانكا ستوحد شعبها وتقوده لتجاوز الصعوبات ودفع البلاد للعودة إلى مسار التنمية الصحيح.

وأوضح وزير الخارجية الصيني أن بلاده تدعم بشدة سريلانكا في الحفاظ على السيادة الوطنية والاستقلال، وحل مشكلة الديون عبر التشاور، واستمرارية السياسات القائمة، وحماية الاستقرار الاجتماعي، وتحقيق التعافي الاقتصادي.

من جانبه.. شكر وزير الشؤون الخارجية في سريلانكا، الصين حكومة وشعبا على تقديم المساعدة في التوقيت المناسب لبلاده في أوقات الشدة، مشيرا إلى أن سريلانكا والصين تثقان في بعضهما البعض وتدعمان بعضهما البعض دائما، في ظل العلاقات الثنائية الخاصة وطويلة الأمد.

وأضاف أن سريلانكا تعتز بعلاقات الصداقة مع الصين، مؤكدا تمسك بلاده الشديد بمبدأ صين واحدة ومعارضتها لأي إجراء للتدخل في الشؤون الداخلية للصين وتأجيج التوترات.

وردا على ادعاء ما يسمى "فخ الديون" الصيني.. أكد وزير الشؤون الخارجية في سريلانكا أن الصين تمثل فقط 10 بالمئة من إجمالي الدين الخارجي لسريلانكا، قائلا إن بلاده ما كانت لتحقق التنمية على الإطلاق بدون مساعدة الصين.

وأضاف أن سريلانكا ستحمي الحقوق والمصالح المشروعة للمستثمرين الصينيين.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري