14 أغسطس 2022 23:59 17 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

لافروف: ملتزمون بتعزيز الحوار الإستراتيجي الشامل مع رابطة ”آسيان”

النهار

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، التزام بلاده بتعزيز الحوار الاستراتيجي الشامل مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وتوسيع التعاون العملي في جميع الاتجاهات بين الجانبين.

وقال لافروف - في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول "آسيان" - إن الرابطة تحتفل هذا العام بالذكرى السنوية الخامسة والخمسين لتأسيسها، مُشيرًا إلى أن روسيا، تزامنًا مع هذه المناسبة، تعرب عن استعدادها لتعزيز الحوار الاستراتيجي الشامل وتوسيع التعاون العملي في جميع الاتجاهات مع رابطة دول الآسيان.. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأضاف لافروف أنه في الاجتماع الأول لزعماء روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا في كوالالمبور عام 2005، تم التوقيع على إعلان مشترك حول شراكة متطورة وشاملة بين الجانبين.

كما لفت إلى أن العلاقات بين موسكو وآسيان وصلت إلى المستوى الاستراتيجي في عام 2018، مُضيفًا: "واليوم، يمكننا أن نؤكد أن علاقاتنا هي في الواقع على مستوى شراكة استراتيجية شاملة".

ووصل وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أمس الأربعاء، إلى العاصمة الكمبودية بنوم بنه؛ لحضور اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان".

يُشار إلى أنه تم تأسيس منظمة الآسيان عام 1967 بمشاركة إندونيسيا وماليزيا والفيليبين وسنغافورة وتايلاند، بهدف تعزيز النمو الاقتصادي للدول الأعضاء، وتعقد الآسيان اجتماعات سنوية لرؤساء الدول الأعضاء، كما تعقد اجتماعات سنوية لوزراء خارجية الدول الأعضاء لبحث القضايا السياسية والاقتصادية التي تهم دولهم.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري