الخميس 6 أكتوبر 2022 02:16 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

فن

رغدة : تجربتي السياسية علمتني الترفع عن المهاترات مع الجهلة

وجهت الفنانة السورية رغدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك رسالة لمن وصفتهم بالجهل والسفه.

وكتبت :"لا أعرف من صاحب القول الشهير: لا دخان من غير نار, لكنني أعرف يقينًا أنه وفي كثير من الأحيان يكون مصدره المرتزقة والسفهاء والأوغاد تحديدًا في زمن الصراعات بين منتم لبلاده بحماتها قيادة وشعبًا ممن يحرض على خلخلة مفاصلها وتركعيها إما عن منفعة شخصية وإما عن جهل بعواقب القادم والعبرة في النهاية بالنتائج".

وأضافت رغدة:" فأن يخرج أحد الجاهلين السفهاء بآلة دخان من صنع محرضه النفعي ويطلق سحابتها في سماء جاهلين مثله فهذا شأن إلى زوال في فضاء العاقلين علمتني تجاربي الطويلة في مضمار الصراع السياسي ألا أصدق كل دخان وألا أخوض مع خائبين سفلة وأن أترفع عن المهاترات مع الجهلة وعنواني في ذلك قول الشافعي: إذا خاطبك السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت فإن كلمته فرجت عنه وإن خليته كمدا يموت".


وتابعت :"وقد يفهم سكوتك ذلك الجاهل مفتعل الدخان ألا رد لديك لكن الحقيقة الأهم أن المهاترة مع السفهاء والحمقى يحمل الخلايا العصبية مالا تحتمل وتزيد من الأثقال النفسية وتعكر صفو الروح وعدم الخوض في أوحال هؤلاء فيه ترفع النفس ذات العزة والأنفة والكبرياء".

ومن ناحية أخرى انتقدت الفنانة رغدة عدم استخدام الرأفه مع الأضاحي ، وذلك عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي الشهير “ فيسبوك ” .

وعلقت رغدة قائلة : جاءني أول أيام العيد كعادته كل مساء منتظرًا أن يأخذ طبق عشائه وللمرة الأولى منذ سنين يطلب مني ألا أضع له لحما ولما رأى الدهشة تستحوذ على وجهي باشرني بقوله: عمري ما حقدر آكلها تاني بعد اللي شفتو النهارده، رحت أسترزق الصبح ودي أول مرة من زبون طلب مني أشيل الخرفان وأوديها للجزار كانوا سبع خرفان راح مربطهم مع بعض وهات يا دبح فيهم واحد واحد قدام بعض ده حتى واحدة فيهم أنتاية عشرية (حامل)

وتابعت رغدة من خلال منشورها قائلة : غلبت أقولوا يا فندم مش كده نحطهم جوه المحل وأنا أطلعلك واحد واحد بلاش يدبحوا قدام بعض راح رادد علي انا ورايا لسه غيرهم كتير ومش فايقلك عايز أخلص ، ثم أردف وهو يتناول مني الطبق: عمري ما حنسى نظرة عيونهم وهو بيسن السكين بين الواحد والتاني ، أقسم بالله يا فندم ده فيهم واحد خبا وشو في جسم زميلو وهو بيتبول ، هو يصح كده برضو ؟ ، أجبته بما طالبناه مئات المرات ونادينا به: أولًا رسولنا الكريم أشار في حديث له أن يكون الذبح رحيمًا وسريعًا وألا يكون الذبح إلا مفردًا".