14 أغسطس 2022 23:12 17 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
ثقافة

سينما الهناجر تستضيف عائلة التلمسانى السينمائية.. اليوم

النهار

تستضيف سينما الهناجر " بساحة الأوبرا" التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء اليوم الخميس "صالون السينما" ، ويدور الصالون هذا الشهر عن عائلة التلمساني السينمائية.

يعد الصالون المخرج الكبير أحمد فؤاد درويش ، ويستضيف الأديبة الدكتورة مي التلمساني أستاذة أداب السينما بجامعة تورونتو والحديث عن عائلة التلمساني ومنهم المخرج الكبير والفنان التشكيلي كامل التلمساني ، وأخيه مدير التصوير حسن التلمساني ، وابنه كامل التلمساني، ومدير التصوير السينمائي طارق التلمساني، والمخرج والكاتب عبد القادر التلمساني ، ومصور الفوتوغرافيا خالد التلمساني .

وخلال الصالون يعرض الفيلم التسجيلي " ينابيع الشمس " ، الذي يوثق نهر النيل ومنابعه حتي مصبه في فرعي دمياط ورشيد .

لقد كان «كامل التلمساني» علماً بارزاً، ليس في الوسط السينمائي فحسب، وإنما على صعيد الوسط الثقافي والفكري بشكل عام، وعقب إنهاء مرحلة التعليم الأساسي التحق بكلية الطب البيطري، ولكنه لم يكمل دراسـة الـطب، حيث شغفه الشديد بالفن فبدأ في التفرغ التام لثقل هواياته في الرسم والتصوير بالدراسة، وقد استطاع التلمساني أن يدرس كـافة المـذاهب والأفكار من اللـغات الإنجليزية والفرنسية والعربية. وقد شارك في إقامة العديد من المعارض الفنية

فقد كان داعية ومبشراً وصاحب رسالة ثقافية، وذلك بمحاولاته الجادة في نشر الاتجاه الواقعي في السينما والفن التشكيلي..كما أنه يمثل، مع كمال سليم وأحمد كامل مرسي وأحمد بدرخان، الجيل الثاني لمخرجي السينما المصرية.. الجيل الذي أرسى اتجاهات الفيلم المصري أبّان العصر الذهبي لأستوديو مصر قبل الحرب العالمية الثانية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري