السبت 20 أبريل 2024 11:25 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
16 شخصا.. ننشر أسماء مصابي حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم انطلاق أعمال الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربي مختبئ بجوار مستشفى..القبض على المتهم بقتل الطفل أحمد بشبرا الخيمة انطلاق النسخة الثانية عشرة من بطولة الجونة الدولية للاسكواش البلاتينية للرجال والسيدات بمشاركة 96 لاعبا من 22 دولة إصابة 16 شخص في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع الأهلي في ضيافة مازيمبي..إليكم التشكيل المتوقع وموعد اللقاء والقنوات الناقة توريد 2608 أطنان قمح لصوامع وشون كفرالشيخ وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة الصحة النفسية و«أوتيزم سبيكس» العالمية تحسين جودة الخدمات المقدمة للأطفال والمراهقين مراقبة الأغذية بالدقهلية تحرر 213 محضراً ضمن حملاتها التفتيشية ”أمن القليوبية” يضبط المتهم بقتل الطفل المذبوح بشبرا الخيمة السيتي يصطدم بتشيلسي.. إليكم مواعيد مباريات اليوم القنوات الناقلة

ثقافة

سينما الهناجر تستضيف عائلة التلمسانى السينمائية.. اليوم

تستضيف سينما الهناجر " بساحة الأوبرا" التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء اليوم الخميس "صالون السينما" ، ويدور الصالون هذا الشهر عن عائلة التلمساني السينمائية.

يعد الصالون المخرج الكبير أحمد فؤاد درويش ، ويستضيف الأديبة الدكتورة مي التلمساني أستاذة أداب السينما بجامعة تورونتو والحديث عن عائلة التلمساني ومنهم المخرج الكبير والفنان التشكيلي كامل التلمساني ، وأخيه مدير التصوير حسن التلمساني ، وابنه كامل التلمساني، ومدير التصوير السينمائي طارق التلمساني، والمخرج والكاتب عبد القادر التلمساني ، ومصور الفوتوغرافيا خالد التلمساني .

وخلال الصالون يعرض الفيلم التسجيلي " ينابيع الشمس " ، الذي يوثق نهر النيل ومنابعه حتي مصبه في فرعي دمياط ورشيد .

لقد كان «كامل التلمساني» علماً بارزاً، ليس في الوسط السينمائي فحسب، وإنما على صعيد الوسط الثقافي والفكري بشكل عام، وعقب إنهاء مرحلة التعليم الأساسي التحق بكلية الطب البيطري، ولكنه لم يكمل دراسـة الـطب، حيث شغفه الشديد بالفن فبدأ في التفرغ التام لثقل هواياته في الرسم والتصوير بالدراسة، وقد استطاع التلمساني أن يدرس كـافة المـذاهب والأفكار من اللـغات الإنجليزية والفرنسية والعربية. وقد شارك في إقامة العديد من المعارض الفنية

فقد كان داعية ومبشراً وصاحب رسالة ثقافية، وذلك بمحاولاته الجادة في نشر الاتجاه الواقعي في السينما والفن التشكيلي..كما أنه يمثل، مع كمال سليم وأحمد كامل مرسي وأحمد بدرخان، الجيل الثاني لمخرجي السينما المصرية.. الجيل الذي أرسى اتجاهات الفيلم المصري أبّان العصر الذهبي لأستوديو مصر قبل الحرب العالمية الثانية.