الخميس 2 مايو 2024 09:50 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزيرا الخارجية العراقى والفرنسية يؤكدان ضرورة خفض التوتر بالمنطقة

بحث وزير الخارجية العراقى فؤاد حسين مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا، سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة في مُختلف المجالات، فيما اكدا ضرورة العمل من أجل تحقيق التهدئة وخفض التوتر بالمنطقة.

ونقلت وكالة الانباء العراقية (واع) عن بيان الخارجية العراقية، أن "وزير الخارجيَّة العراقى فؤاد حسين، تلقى إتصالاً هاتفياً من وزيرة الخارجيَّة الفرنسيَّة كاترين كولونا، بحث خلاله الجانبين سُبُل تعزيز التشاور والتنسيق بين بغداد وباريس".


وخلال الاتصال أطلع الوزير العراقى نظيرته الفرنسيَّة على الوضع الداخليّ العراقيّ وما يشهده العراق من مظاهرات، مُؤكَّداً أنّها تمثل حالة تتعلق بالديمقراطيّة الناشئة والتي يُمارسها أبناء الشعب العراقيّ وهي ضمن العمليّة السياسيّة في العراق .


كما بحث الوزيران طبقا للبيان عدد من القضايا الإقليميّة والدوليّة التي تحظى بالاهتمام المُشترَك، مُؤكّدين على ضرورة العمل من أجل خفض التوتر وتحقيق التهدئة في المنطقة، وتجنُّب التصعيد الذي لن يخدم أيّ طرف .. مشيرا الى ان "الوزيرين تطرقا إلى ما يتعلق بجهود الدفع بالحلول التي من شأنها تحقيق الأمن، والاستقرار، ودفع مسيرة التعاون بما يُحقق طموحات السلام، والتنمية فى المنطقة".


واضاف البيان، "ان الوزيرين ناقشا مسيرة المُفاوضات حول الاتفاق النوويَّ بين إيران والدول الست، وانعكاساته الإيجابيّة على أمن المنطقة، واستقرارها.


من جانبها، أكدت وزيرة الخارجيَّة الفرنسيَّة، بحسب البيان، إلتزام فرنسا بدعم سيادة العراق بشكل كامل في سبيل ضمان أمنه وإستقراره، فيما وجه الوزير العراقى الدعوة إلى الوزيرة الفرنسية لزيارة بغداد لمُناقشة سُبُل الارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة بين البلدين الصديقين.