الأحد 2 أكتوبر 2022 03:11 مـ 7 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

المستشار الألماني السابق: وقف إطلاق النار في أوكرانيا قد يأتي بعد صفقة تصدير الحبوب

قال المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر ، الذي تربطه علاقات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، إن روسيا تريد حلا تفاوضيا للحرب في أوكرانيا وإن استئناف صادرات الحبوب من أوكرانيا يمكن أن يوفر الأساس لوقف إطلاق النار.

وقال شرودر لشتيرن ويكلي ومحطات البث RTL / NTV في تعليقات ترجمتها رويترز ”النبأ السار هو أن الكرملين يريد حلا تفاوضيا ، وأضاف أن ”النجاح الأول هو صفقة الحبوب ، وربما يمكن توسيعها ببطء إلى وقف لإطلاق النار”.

وقال شرودر إن الحلول لمشاكل مثل شبه جزيرة القرم ، ومسألة ما إذا كان وقف إطلاق النار سيشهد عودة الأراضي التي ضمتها روسيا إلى أوكرانيا ، يمكن العثور عليها بمرور الوقت ، ”ربما ليس أكثر من 99 عامًا ، مثل هونج كونج .

وتعد صداقة شرودر مع بوتين موثقة جيدًا ، كما أن آرائه المؤيدة لروسيا لم تسر على ما يرام في ألمانيا مؤخرًا ، وبدأ الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في ألمانيا إجراءات قد تؤدي إلى طرد شرودر من الحزب بسبب علاقاته الوثيقة مع بوتين وشركات الطاقة الروسية ، حيث إنه رئيس لجنة المساهمين في خط أنابيب الغاز في نورد ستريم ، واستقال من مجلس إدارة شركة النفط الروسية المملوكة للدولة روسنفت في مايو.