السبت 1 أكتوبر 2022 07:25 صـ 6 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
دار الافتاء: التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم مشروع ولا يجوز إنكارهرئيس الكاف يعلن رسميا سحب تنظيم أمم أفريقيا 2025 من غينياوزير السياحة والآثار يفتتح أعمال تطوير الممشى السياحي بالغردقةفيتو روسى على مشروع قرار بمجلس الأمن يدين ضم موسكو لمناطق أوكرانيةالمخرج كارلوس ساورا.. بمهرجان الإسكندرية السينمائيصحة الدقهلية تكشف عن خريطة القوافل الطبية لشهر أكتوبرللاحتفال باليوم العالمي للسياحة.. محافظ البحر الأحمر يستقبل وزير السياحة بمطار الغردقةبالفيديو : اطبع كتابك في خمس دقايق .. تقنية جديدة في صناعة النشر والكتب بمعرض الرياض الدولي للكتابوكيل شباب الشرقية يهنئ لاعب المشروع القومي لحصوله على الميدالية الفضية فى بطولة الجمهورية للجودو ”البرلمان والتعليم المدني تواصل فعاليات ورش عمل المشاركين بمنتدى برلمان شباب شرق الدلتاضبط 8 أطنان مكرونة قبل بيعها في السوق السوداء بالقليوبيةرفع 115 طن قمامة ومخلفات بشوارع مركز سوهاج

عربي ودولي

وصول أول شحنة حبوب من أوكرانيا منذ شهور إلى تركيا بأمان

وصلت أول سفينة حبوب تغادر أوكرانيا منذ شهور بسلام إلى المياه التركية ، حيث سيتم تفتيشها قبل أن تواصل رحلتها إلى لبنان ، وتأتي الشحنة بعد اتفاق توسطت فيه روسيا وأوكرانيا من قبل تركيا والأمم المتحدة للسماح باستئناف الصادرات الحيوية من البلاد بعد حصار ساهم في نقص عالمي في القمح وزيت الطهي الذي تعتبر أوكرانيا منتجًا ومصدرًا رئيسيًا لهما.

وكانت السفينة تحمل أكثر من 26 ألف طن من الذرة ومن المقرر أن تخضع للتفتيش في اسطنبول قبل أن تستمر في طريقها إلى طرابلس.

وطلب مركز التنسيق المشترك الذي تقوده الأمم المتحدة من جميع الأطراف إبلاغ جيوشهم بتحركات السفينة من أجل ضمان مرورها الآمن من أوكرانيا عبر البحر الأسود ، حيث تم استخراج الكثير من الساحل من قبل كل من روسيا وأوكرانيا أثناء الغزو ، المياه التركية في البوسفور.

وتم الترحيب بالاتفاق ، الذي تم التوصل إليه بعد الكثير من المفاوضات بين الدول المتحاربة ، باعتباره نجاحًا نادرًا للدبلوماسية الدولية ، حيث يأمل بعض المسؤولين في إمكانية البناء عليه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الاثنين بعد مغادرة السفينة التجارية ”رازوني” ميناء أوديسا ”كانت محملة بسلعتين غير متوفرتين: الذرة والأمل”.

″آمل لملايين الأشخاص حول العالم الذين يعتمدون على حسن سير موانئ أوكرانيا لإطعام عائلاتهم، وإن مغادرة السفينة هي أول نتيجة ملموسة لمبادرة حبوب البحر الأسود.