الخميس 18 أبريل 2024 07:19 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وصول أول شحنة حبوب من أوكرانيا منذ شهور إلى تركيا بأمان

وصلت أول سفينة حبوب تغادر أوكرانيا منذ شهور بسلام إلى المياه التركية ، حيث سيتم تفتيشها قبل أن تواصل رحلتها إلى لبنان ، وتأتي الشحنة بعد اتفاق توسطت فيه روسيا وأوكرانيا من قبل تركيا والأمم المتحدة للسماح باستئناف الصادرات الحيوية من البلاد بعد حصار ساهم في نقص عالمي في القمح وزيت الطهي الذي تعتبر أوكرانيا منتجًا ومصدرًا رئيسيًا لهما.

وكانت السفينة تحمل أكثر من 26 ألف طن من الذرة ومن المقرر أن تخضع للتفتيش في اسطنبول قبل أن تستمر في طريقها إلى طرابلس.

وطلب مركز التنسيق المشترك الذي تقوده الأمم المتحدة من جميع الأطراف إبلاغ جيوشهم بتحركات السفينة من أجل ضمان مرورها الآمن من أوكرانيا عبر البحر الأسود ، حيث تم استخراج الكثير من الساحل من قبل كل من روسيا وأوكرانيا أثناء الغزو ، المياه التركية في البوسفور.

وتم الترحيب بالاتفاق ، الذي تم التوصل إليه بعد الكثير من المفاوضات بين الدول المتحاربة ، باعتباره نجاحًا نادرًا للدبلوماسية الدولية ، حيث يأمل بعض المسؤولين في إمكانية البناء عليه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الاثنين بعد مغادرة السفينة التجارية ”رازوني” ميناء أوديسا ”كانت محملة بسلعتين غير متوفرتين: الذرة والأمل”.

″آمل لملايين الأشخاص حول العالم الذين يعتمدون على حسن سير موانئ أوكرانيا لإطعام عائلاتهم، وإن مغادرة السفينة هي أول نتيجة ملموسة لمبادرة حبوب البحر الأسود.