الخميس 8 ديسمبر 2022 05:01 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الخارجية الصيني يصف زيارة بيلوسي لتايوان بأنها ”مهزلة كاملة”

انتقد وزير الخارجية الصينية وانغ يي رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم الأربعاء ، ووصف زيارتها لتايوان بأنها "مهزلة كاملة" وحذر من أن "من يلعب بالنار سيهلك".

وصرح وانغ للصحفيين على هامش اجتماع مع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا في كمبوديا بأن "الولايات المتحدة تنتهك سيادة الصين بحجة الديمقراطية".

في بيان صدر في وقت سابق الأربعاء ، انتقدت وزارة الخارجية الصينية بيلوسي لمضيها "بوقاحة" في زيارتها ، مدعية أنها "تنتهك بشكل خبيث سيادة الصين وتشترك بشكل صارخ في الاستفزازات السياسية".

وقال البيان "إنه يثبت مرة أخرى أن بعض السياسيين الأمريكيين أصبحوا" مثيري شغب "للعلاقات الصينية الأمريكية" ، كما قال مكتب شؤون تايوان في الصين في بيان منفصل الأربعاء أن بكين ستتخذ "إجراءات عقابية جنائية" لأولئك الذين "يتشددون" في دعم استقلال تايوان.

قبل زيارة بيلوسي ، أصدرت الصين عددًا من التحذيرات الشديدة ، وتعهدت باتخاذ "إجراءات حازمة وقوية" إذا مضت رحلتها إلى الجزيرة.

وبعد وصول رئيس مجلس النواب إلى تايبيه يوم الثلاثاء ، قال الجيش الصيني إنه سيبدأ تدريبات حول تايوان ويطلق سلسلة من "العمليات العسكرية المستهدفة لمواجهة الوضع" ، وفقا لبيانات من قيادة المسرح الشرقي ووزارة الدفاع الصينية.