الأحد 2 أكتوبر 2022 02:33 مـ 7 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

سوء الأحوال الجوية يؤخر شحنة الحبوب الأولى من أوكرانيا منذ الأيام الأولى للحرب

تم تأجيل أول سفينة محملة بالحبوب تغادر أوكرانيا منذ أن بدأت روسيا غزوها بسبب سوء الأحوال الجوية ، وفقًا لمركز التنسيق المشترك (JCC) في اسطنبول.

وقالت لجنة التنسيق المشتركة إن السفينة كانت تتحرك أبطأ مما كان متوقعا ومن المقرر الآن أن تصل إلى اسطنبول مساء الثلاثاء أو صباح الأربعاء، وأضافت اللجنة أنه لم يتم تحديد موعد مغادرة سفن حبوب أخرى من أوكرانيا حتى الآن.

وغادرت السفينة ميناء أوديسا على البحر الأسود يوم الاثنين بموجب اتفاق تصدير توسطت فيه الأمم المتحدة ، مما أثار الآمال في إمكانية تخفيف أزمة إمدادات الغذاء العالمية الناجمة عن الغزو الروسي.

ومنذ بدء الحرب ، أغلقت روسيا موانئ أوكرانيا الجنوبية ، مما منع الحبوب الأوكرانية من الوصول إلى العديد من البلدان التي تعتمد عليها، وقالت سامانثا باور ، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، الأسبوع الماضي ، إن حوالي 20 مليون طن متري من القمح والذرة حوصرت في ميناء أوديسا.

وتعتبر كل من أوكرانيا وروسيا من الموردين الرئيسيين للمواد الغذائية للعالم في الأوقات العادية ، ستصدر أوكرانيا حوالي ثلاثة أرباع الحبوب التي تنتجها ، ووفقًا لبيانات المفوضية الأوروبية ، تم شحن حوالي 90٪ من هذه الصادرات من موانئ البحر الأسود.