الجمعة 2 ديسمبر 2022 10:49 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
توماس مولر نجم منتخب ألمانيا يعلن اعتزاله اللعب دوليا بعد وداع كأس العالماليابان تهزم إسبانيا وتتصدر المجموعة الخامسة وتضرب موعدًا مع كرواتياألمانيا تهزم كوستاريكا برباعية وتودع كأس العالم من دور المجموعاتجنابرى يسجل أول هدف بضربة رأسية لألمانيا في المونديال منذ 8 سنواترئيسة قسم أشعة بجامعة القاهرة: رمسيس الثانى كان عنده أتب والمحنطين كسروا رقبتهرئيس مدينة مرسى علم : استقبل لجنة من الإدارة العامة لتنمية القرية بالمحافظةمنتخب إسبانيا يتقدم على اليابان بهدف موراتا بالشوط الأول في كأس العالم 2022كأس العالم 2022.. ألمانيا تتقدم على كوستاريكا بهدف جنابري فى الشوط الأولافتتاح فاعليات المؤتمر العلمي والعملي الابتكار ، الاستثمار الأخضر وريادة الأعمال فى المقاصد السياحية المصرية الواعدةألمانيا ضد كوستاريكا.. جنابرى يسجل الأول للماكينات بالدقيقة العاشرة.. فيديوالرئيس السيسي: حياة كريمة حلمنا كلنا وبدأنا بالقرى الأكثر احتياجا في البنية التحتيةالرئيس السيسي: تكلفة تنفيذ مشروعات حياة كريمة تتخطى تريليون جنيه

عربي ودولي

أوراسيا ريفيو: هل تصبح بولندا أكبر قوة عسكرية في أوروبا؟!

• من المرجَّح أن تصبح بولندا خط الدفاع الرئيس لحماية أمن دول البلطيق بشكل خاص والدول الأوروبية بشكل عام من التهديدات الروسية.

• أعلن وزير الدفاع البولندي عزمه إنشاء أقوى جيش في أوروبا، يصل تعداده إلى 400 ألف جندي، مع زيادة مخصصات الدفاع إلى 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

• شرعت بولندا في أعقاب الحرب الأوكرانية في إبرام أكبر صفقات لشراء الأسلحة في تاريخها.

سلَّط مجلة "أوراسيا ريفيو " الضوء على مساعي بولندا في الآونة الأخيرة، خاصة منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي، إلى إعادة التسلُّح وتعزيز قوتها العسكرية، وذلك استعدادًا لأي تهديدات روسية مُحتملة على دول البلطيق، ولتحقيق الاستقلال العسكري، مُرجحًا أن تصبح بولندا القوة العسكرية الأكبر والأكثر تطورًا في أوروبا.

وعلى صعيد مساعي بولندا لتعزيز قدراتها الدفاعية، أشار التقرير إلى شروعها لإبرام أكبر صفقات لشراء الأسلحة في تاريخها؛ حيث وقّعت مع الولايات المتحدة الأمريكية، في مارس 2022، عقد شراء منظومة صواريخ "باتريوت" المُضادة للصواريخ بقيمة 4,75 مليارات دولار. وفي مايو 2022، طلبت 6 بطاريات صواريخ "باتريوت" إضافية، كما صدّقت "واشنطن" في فبراير الماضي، على بيع 250 دبابة من طراز "إم1 أبرامز" "M1 Abrams" لبولندا.

وفي هذا السياق، لفت التقرير الانتباه إلى قيام "وارسو" بعقد صفقة تسلح كبيرة أيضًا مع كوريا الجنوبية، اشترت بموجبها 180 دبابة من "طراز"K2، ومن المقرر أن يتم تسليمها بحلول عام 2024، و400 دبابة أخرى يتم تسليمها بحلول عام 2030، بالإضافة إلى 48 طائرة من طراز (FA-50)، و1400 طائرة طراز IFV، ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع طراز K9.

ونبه التقرير إلى إعلان وزير الدفاع البولندي عزمه إنشاء أقوى جيش في أوروبا، يصل تعداده إلى 400 ألف جندي، مع زيادة مخصصات الدفاع إلى 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

ختامًا، رجَّح التقرير أن تحتل بولندا صدارة القوى العسكرية في أوروبا خلال الفترة المقبلة، وأن تصبح خط الدفاع الرئيس لحماية أمن دول البلطيق بشكل خاص والدول الأوروبية بشكل عام من التهديدات الروسية.