الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 11:01 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
النائب العام يأمر بحبس 3 متهمين بتعريض حياة رضيع للخطر فى المنياالإسكان: طرح قطع أراضى سكنية للمواطنين كل 3 شهور على موقع هيئة المجتمعاتوكيل وزارة الزراعة بالمنوفية : الانتهاء من حصاد 3482 فدان و 12 قيراط من القطناتفاقات بأكثر من 110 مليارات ريال على هامش القمة السعودية الصينيةملك المغرب يحتفل في شوارع الرباط بفوز أسود الأطلس على إسبانياوكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنوفية ”خريطة لإعادة توزيع الموظفين والعمال على جميع مراكز الشباب وتعويض العجز”البرتغال ضد سويسرا.. راموس يضع الهدف الخامس والهاتريك الأول في كأس العالمغدا.. جنايات الجيزه تعيد محاكمه المتهم في قضيه حرق كنيسه بكفر حكيم*النائب العام يأمر بحبس ثلاثة متهمين عرضوا حياة رضيع للخطر بالمنيا”الصحة” تكشف موعد انتهاء الفيروس المخلوى وطرق الوقاية من الإصابةرئيس مياه الشرب بأسوان: تطوير مراكز خدمة العملاء والخط الساخن لتقديم خدمة متميزة للمواطنينرئيس جامعة مدينة السادات يكرم عميد كلية التجارة لبلوغه سن التقاعد

فن

المخرج مراد منير: أغلب أعمالى لسعد الله ونوس لأنه يشبهنى

أقام المهرجان القومى للمسرح المصرى، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، ندوة وحفل توقيع لكتاب المخرج مراد منير الذى قام بإعداده د. مصطفى سليم الذى رحب بالحضور، ثم تحدث عن تجربته فى الإعداد لكتاب المخرج الكبير مراد منير، وكيفية تناول مسيرته وتجاربه المسرحية، ولماذا أطلق عليه شامان المسرح، وأوضح سليم أن ما يريد قوله جاء فى الكتاب، وسيترك للمخرج الكبير مراد منير الحديث عن تجربته .

وقبل حديث المخرج الكبير مراد منير عن تجربته، رحب رئيس المهرجان الفنان القدير يوسف إسماعيل بالفنان الكبير مراد منير، ثم ذكره بعدد من التجارب التى جمعتهما سويا كممثل أو كمدير للمسرح القومى.

وتحدث المخرج الكبير مراد منير عن تجربته فى عالم المسرح وبدأ كلامه قائلا: أنا مؤمن بحرية الممثل فى الخروج عن النص لكن بالاتفاق مع المخرج، والمخرج هو سيد العمل وليس النجم وليس مدير المسرح أو المنتج .

وأضاف أيضا خلال تصريحاته فى الندوة: المسرح عمل جماعى لكن الإبداع فردى فالممثل مبدع والمخرج مبدع والمؤلف مبدع، وأشار إلى أنه يمتلك هوايات أخرى مثل كتابة الشعر والزجل، ولذلك كتب مذكراته بنفسه، كما تحدث عن الإسكندرية كمدينة جميلة تخرج منها الكثير من الفنانين والمبدعين، وقال إن تجربته فيها موثقة فى مذكراته.

وتابع: كان من الممكن أن أربح ملايين لولا أن "دماغى جذمة قديمة" فقد كنت عنيدا ومهتما بالسياسة ودمجتها فيما قدمت من فن، وهذا تسبب فى تعطيلي.