الجمعة 29 مارس 2024 12:34 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رحلة تهز ألمانيا.. شرودر يثير الجدل من روسيا

هزت زيارة المستشار الألماني السابق، جيراهارد شرودر إلى العاصمة الروسية موسكو، الشارع الألماني وأثارت جدلا كبيرا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت تقارير إعلامية، الإثنين، إن مستشار ألمانيا الأسبق، جيرهارد شرودر، عاد إلى روسيا في زيارة للبلاد في ظل الأزمة مع الغرب.

وتعرض شرودر لانتقادات شديدة لعدة أشهر بسبب قربه من روسيا ومن الرئيس فلاديمير بوتين.

ورغم ذلك، ذكرت تقارير لعدة وسائل إعلام ألمانية أن المستشار الأسبق سافر إلى موسكو مرة أخرى، وقال في حديث صحفي: "أنا في إجازة هنا لبضعة أيام.. موسكو مدينة جميلة".

وعندما ذكر المراسل أن المقر الرئيسي لشركة النفط الروسية "روسنفت" (أعلن شرودر استقالته منها في مايو) قريب من مقر إقامة المستشار الأسبق، رد شرودر: "هل هذا صحيح؟ أوه نعم، هذا صحيح.. أنت على حق".

لكن الزيارة حركت جدلا وانتقادات كبيرة في ألمانيا، ونجحت صحف ألمانية في الحصول على صور للمستشار السابق يركب سيارة في قلب موسكو.

كما وجهت زوجة المستشار الأسبق، سويون شرودر (54 عامًا) ضربة لرواية شرودر عن تمضية إجازة في العاصمة الروسية، حين قالت لمجلة "دير شبيجل"، الثلاثاء، "إنه ليس في إجازة.. لكنه يجري محادثات حول سياسة الطاقة في موسكو".

وقالت دير شبيجل إن شرودر وصل موسكو يوم الأحد الماضي، ويغادرها اليوم الثلاثاء.

وتابعت "دارت محادثات شرودر حول إمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1"، لكن من غير الواضح مع من تحدث المستشار الأسبق على وجه التحديد في موسكو، وباسم من.

ومن غير المعروف ما إذا كان شرودر سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته لموسكو، من عدمه.

فيما وصفت صحيفة "بيلد" الألمانية، زيارة شرودر بـ"الفضيحة" التي تتعارض مع جهود الغرب في مواجهة موسكو.

وكان شرودر سافر آخر مرة إلى موسكو في مارس الماضي للتحدث مع بوتين حول أوكرانيا. ومن غير المعروف ما إذا كان سيلتقي الرئيس الروسي مجددا في الزيارة الحالية.

وكان شرودر قال في تصريحات صحفية قبل أسبوعين إن بوتين مهتم بالتأكيد بحل تفاوضي للأزمة في أوكرانيا.

وتحت ضغوط قوية في ألمانيا، قرر شرودر في مايو الماضي، التخلي عن منصبه في مجلس إدارة "روسنفت"، وأعلن أيضًا أنه لن يقبل عرضًا للعمل في مجلس إدارة شركة الغاز الروسية Gazprom.

ومع ذلك، لا يزال المستشار الأسبق يتعرض لانتقادات لأنه لم ينأ بنفسه بما يكفي عن روسيا على الرغم من استقالته من الشركة الروسية.

وفي الآونة الأخيرة، دعا وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ إلى طرد شرودر من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يشغل عضويته منذ عقود طويلة.