الخميس 1 ديسمبر 2022 06:21 مـ 8 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

المخابرات البريطانية: لا يوجد مؤشر على أن روسيا ضربت سفينة حربية أوكرانية في أوديسا

ذكر تقرير للمخابرات البريطانية أنه لا يوجد "مؤشر" على أن روسيا ضربت سفينة حربية أوكرانية وأهدافا عسكرية فى ضربات صاروخية على ميناء أوديسا فى نهاية الأسبوع.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية يوم الثلاثاء "زعمت وزارة الدفاع الروسية أنها أصابت سفينة حربية أوكرانية ومخزونًا من الصواريخ المضادة للسفن، ولا يوجد مؤشر على أن مثل هذه الأهداف كانت في الموقع الذي أصابته الصواريخ".

وقالت إن روسيا تعتبر الصواريخ المضادة للسفن "تهديدا رئيسيا" وتزعم أن موسكو ستواصل إعطاء الأولوية لجهودها لتدمير القدرة المضادة للسفن في أوكرانيا ، لكن من المرجح بشدة تقويض عمليات الاستهداف بشكل روتيني بسبب المعلومات الاستخبارية القديمة والتخطيط السيئ وعملية الاستهداف ونهج العمليات من أعلى إلى أسفل ".

وجاء الهجوم على أوديسا بعد يوم واحد فقط من توقيع أوكرانيا وروسيا اتفاقية للسماح بتصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود ، مما أدى إلى الغضب والقلق بشأن مستقبل صفقة تهدف إلى تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي أشعلتها الحرب.

و زعمت موسكو أنها قصفت أهدافًا عسكرية ، بما في ذلك سفينة بحرية ومستودع ذخيرة ، في "الضربات عالية الدقة" على أوديسا وأن ذلك لم يؤثر على صادرات الحبوب من الميناء.

وجدد وزير الخارجية الروسي ، سيرغي لافروف ، دفاع موسكو عن الضربات أثناء وجوده في جمهورية الكونغو يوم الاثنين.

وقال: "بالنسبة لأهداف تلك الضربات عالية الدقة ، فهي تقع في جزء منفصل من ميناء أوديسا ، في الجزء العسكري المزعوم من ميناء أوديسا".