الجمعة 30 سبتمبر 2022 05:49 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
الشرقية : اليوم بدء تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحال التجاريةلخدمة زمام 150 ألف فدان بمياه الرى تطهير وتكريك بحر أبو الأخضر بالشرقيةمحافظ البحر الأحمر يستقبل وزير الأوقاف بمكتبه ويؤديان صلاة الجمعة بمسجد الميناء الكبير بالغردقةأرسنال والسيتي وأياكس على رأس 9 مواجهات نارية تنتظر ليفربول فى أكتوبروزير الرى يقرر إيقاف أعمال تأهيل ترعة ”المقاطع” بمركز الدلنجاترئيس غرفة الإسكندرية يعقد مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل احتفالية العيد المئوي”الصحة الإنجابية للأم والطفل” .. ندوة لأمانة حزب مستقبل وطن بمركز ببا في بني سويفتداول 15 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمرالكشف وتوفير العلاج لـ 1550في قافلة من 8 تخصصات نفذتها الصحة ضمن حياة كريمة بقرية لاجودة الفشن جنوب بنى سويفبتكلفة 7.5 مليون جنيه افتتاح 3 مساجد بعد تطويرها بقرى الفشن واهناسيا ببنى سويفإنطلاق العام الدراسى الجديد فى ١٢٠٠ مدرسة ببنى سويفمحافظ المنوفية : غلق 5 مخابز بمراكز الباجور وبركة السبع وأشمون لمخالفتهم اللوائح والقوانين

منوعات

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات والأطعمة الطبيعية

يتعرض البعض في هذا الجو الحار إلى انخفاض ضغط الدم، والضغط المنخفض من المشاكل الصحية التي تؤثر على قدرة الشخص على مواصلة أنشطته الطبيعية، وقد لا يعلم البعض السبب وراء الضغط المنخفض، إلا من ملاحظة وتكرار أعراض الضغط المنخفض، ومن السهل اكتشاف الضغط المنخفض، وكذلك يمكن علاج الضغط المنخفض، بسهولة من خلال تناول بعض المشروبات والأطعمة، التي ترفع ضغط الدم بسرعة.

أعراض الضغط المنخفض

وتشير دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أنه يمكن اكتشاف أعراض الضغط المنخفض، والتي تستعرضها في السطور التالية.

دوخة أو دوار

إغماء أو فقدان الوعي

تشويش في الرؤية

غثيان

تعب مفاجئ

عدم القدرة على التركيز

جفاف

عطش مفاجئ وشديد.

أما الضغط المنخفض الشديد فقد يترافق مع أعراض أخرى أكثر خطورة، وهي كالتالي:

ارتباك

شحوب وبرود في البشرة

ضيق وتسارع في التنفس

ضعف وتسارع في النبض.

علاج الضغط المنخفض
وتؤكد دكتورة هدى، أنه يمكن علاج الضغط المنخفض بالمشروبات والأطعمة، التي يمكنها أن ترفع ضغط الدم المنخفض، ومد الجسم بالطاقة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية..


القهوة

الكافيين الموجود في القهوة، يساعد على زيادة ضغط الدم على الفور، فعند الشعور بانخفاض مفاجئ في ضغط الدم، يمكن تناول كوب من القهوة.

الرمان

يعد علاجا لانخفاض ضغط الدم، سواء تم تناوله كحبات، أو كعصير.

زيادة كمية المياه

الجفاف من أهم أسباب الضغط المنخفض لكثير من الناس، ومن هنا لابد من تناول المزيد من الماء، مع الحرص على تناول من 8-10 أكواب من الماء في اليوم.


الزبيب

وهو علاج مفيد لانخفاض ضغط الدم، ويستمر هذا العلاج لبضعة أسابيع؛ لتحسين مستوى ضغط الدم، ويمكن نقع كمية من الزبيب في وعاء من الماء، وشرب هذه المياه في اليوم التالي، مع تناوله حبات الزبيب أيضا.

الملح

يمكن تناول القليل من الملح، أو أحد الأطعمة المالحة، مما يساعد على زيادة ضغط الدم، فيمكن تناول كوب من الماء، مضافا إليه ½ ملعقة صغيرة من الملح، مرتين في اليوم، إذا كنت تواجه باستمرار انخفاضا في ضغط الدم.

العسل

يعد العسل علاجا لجميع الأمراض تقريبا، وهو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لانخفاض ضغط الدم، فعند الشعور بالدوخة؛ بسبب انخفاض ضغط الدم، يمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل؛ للحصول على تأثير فوري.
كما يمكن خلط ملعقتين من العسل في كوب من الماء، وإضافة قليل من الملح، ويشرب هذا المزيج.

الخضراوات الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية على الحديد، وهو أكثر المعادن المهمة لتنظيم ضغط الدم، عندما يكون منخفضا.

المكسرات

المكسرات تزيد الطاقة وترفع المناعة، والأهم من ذلك أنها تساعد على تنظيم ضغط الدم.


الدجاج والأسماك

يعتبر الدجاج من الأطعمة التي تحارب ضغط الدم المرتفع، وكذلك الأسماك.

التمر
يعد التمر من الأطعمة الغنية بالحديد، ولذلك فهو من أفضل الأطعمة لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم، كما أنه جيد لصحة قلبك أيضا.