الخميس 28 مارس 2024 11:32 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات والأطعمة الطبيعية

يتعرض البعض في هذا الجو الحار إلى انخفاض ضغط الدم، والضغط المنخفض من المشاكل الصحية التي تؤثر على قدرة الشخص على مواصلة أنشطته الطبيعية، وقد لا يعلم البعض السبب وراء الضغط المنخفض، إلا من ملاحظة وتكرار أعراض الضغط المنخفض، ومن السهل اكتشاف الضغط المنخفض، وكذلك يمكن علاج الضغط المنخفض، بسهولة من خلال تناول بعض المشروبات والأطعمة، التي ترفع ضغط الدم بسرعة.

أعراض الضغط المنخفض

وتشير دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أنه يمكن اكتشاف أعراض الضغط المنخفض، والتي تستعرضها في السطور التالية.

دوخة أو دوار

إغماء أو فقدان الوعي

تشويش في الرؤية

غثيان

تعب مفاجئ

عدم القدرة على التركيز

جفاف

عطش مفاجئ وشديد.

أما الضغط المنخفض الشديد فقد يترافق مع أعراض أخرى أكثر خطورة، وهي كالتالي:

ارتباك

شحوب وبرود في البشرة

ضيق وتسارع في التنفس

ضعف وتسارع في النبض.

علاج الضغط المنخفض
وتؤكد دكتورة هدى، أنه يمكن علاج الضغط المنخفض بالمشروبات والأطعمة، التي يمكنها أن ترفع ضغط الدم المنخفض، ومد الجسم بالطاقة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية..


القهوة

الكافيين الموجود في القهوة، يساعد على زيادة ضغط الدم على الفور، فعند الشعور بانخفاض مفاجئ في ضغط الدم، يمكن تناول كوب من القهوة.

الرمان

يعد علاجا لانخفاض ضغط الدم، سواء تم تناوله كحبات، أو كعصير.

زيادة كمية المياه

الجفاف من أهم أسباب الضغط المنخفض لكثير من الناس، ومن هنا لابد من تناول المزيد من الماء، مع الحرص على تناول من 8-10 أكواب من الماء في اليوم.


الزبيب

وهو علاج مفيد لانخفاض ضغط الدم، ويستمر هذا العلاج لبضعة أسابيع؛ لتحسين مستوى ضغط الدم، ويمكن نقع كمية من الزبيب في وعاء من الماء، وشرب هذه المياه في اليوم التالي، مع تناوله حبات الزبيب أيضا.

الملح

يمكن تناول القليل من الملح، أو أحد الأطعمة المالحة، مما يساعد على زيادة ضغط الدم، فيمكن تناول كوب من الماء، مضافا إليه ½ ملعقة صغيرة من الملح، مرتين في اليوم، إذا كنت تواجه باستمرار انخفاضا في ضغط الدم.

العسل

يعد العسل علاجا لجميع الأمراض تقريبا، وهو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لانخفاض ضغط الدم، فعند الشعور بالدوخة؛ بسبب انخفاض ضغط الدم، يمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل؛ للحصول على تأثير فوري.
كما يمكن خلط ملعقتين من العسل في كوب من الماء، وإضافة قليل من الملح، ويشرب هذا المزيج.

الخضراوات الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية على الحديد، وهو أكثر المعادن المهمة لتنظيم ضغط الدم، عندما يكون منخفضا.

المكسرات

المكسرات تزيد الطاقة وترفع المناعة، والأهم من ذلك أنها تساعد على تنظيم ضغط الدم.


الدجاج والأسماك

يعتبر الدجاج من الأطعمة التي تحارب ضغط الدم المرتفع، وكذلك الأسماك.

التمر
يعد التمر من الأطعمة الغنية بالحديد، ولذلك فهو من أفضل الأطعمة لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم، كما أنه جيد لصحة قلبك أيضا.