الأحد 2 أكتوبر 2022 03:25 مـ 7 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الرئيس الصيني يعرب عن دعمه لنظيره السريلانكي في الأزمة الاقتصادية

أعرب الرئيس الصيني "شي جين بينج"، عن دعمه اليوم الجمعة، لنظيره السريلانكي الجديد "رانيل ويكريمسينجه"، وذلك وسط الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي تشهدها البلاد.

وأفادت وسائل الإعلام الرسمية في الصين - حسبما ذكر راديو شبكة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - بأن شين أعرب في رسالته عن اعتقاده بأن سريلانكا ستكون قادرة على المضي قدمًا نحو الانتعاش الاقتصادي والاجتماعي، مشيرًا إلى أنه "على استعداد لتقديم الدعم والمساعدة قدر المستطاع للرئيس ويكريمسينجه وشعب سريلانكا في جهودهم".

وكان رانيل ويكريمسينجه قد أدى أمس الخميس اليمين الدستورية كرئيس لسريلانكا أمام كبير القضاة "جايانثا جاياسوريا" في حفل أقيم بمقر البرلمان في العاصمة "كولومبو".

يشار إلى أن سريلانكا غارقة في أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى حالة من عدم اليقين السياسي .. وتعاني سريلانكا من نقص في الأموال لدفع ثمن واردات الضروريات الأساسية مثل الغذاء والأسمدة والأدوية والوقود لسكانها البالغ عددهم 22 مليون نسمة.

وتسعى سريلانكا إلى الحصول على مساعدة من صندوق النقد الدولي ودائنين آخرين، لكن كبار المسئولين يقولون إن مواردها المالية سيئة للغاية لدرجة أن الحصول على خطة إنقاذ أصبح أمرًا صعبًا.