الجمعة 26 أبريل 2024 08:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

س و ج.. لماذا عليك المبادرة للحصول على سيرة ذاتية احترافية؟

لا بد أنك تبحث عن وظيفة أحلامك، فجميعنا ندرك أهمية الحصول على فرصة العمل المرتقبة. تكاد تجاهد بكافة السبل للوصول إلى هذه الفرصة والفوز بها. سواء أكنت مؤهلًا بالفعل؛ أو كنت تأمل في اكتسابك فرصة جديدة للعمل وتطوير مهاراتك المهنية، فإن خبراتك وتجاربك لا تهمان لو لم ترقى سيرتك الذاتية إلى المستوى المطلوب. أما إن استطعت إعداد سيرة ذاتية احترافية فيمكن القول إنك قطعت شوطًا كبيرًا نحو الحصول على فرصتك.

لذا عليك البدء في إعداد سيرة ذاتية احترافية منذ الآن لاقتناص فرصتك المنشودة حال قدومها.

ما هي السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية ملخصًا قصيرًا لمهاراتك وخبراتك ومؤهلاتك الأساسية. تستخدم لتقديم نفسك لأصحاب العمل كمرشح محتمل. فلماذا تعتبر السيرة الذاتية بهذه الأهمية؟

تأتي أهمية السيرة الذاتية من كونها تتيح لك تسليط الضوء على جميع خبراتك المهنية والأكاديمية ذات الصلة بالوظيفة التي تقدم طلب الحصول عليها؛ فتتمكن من إظهار مؤهلاتك المتناسبة مع هذا المنصب المعلن عنه.

لماذا عليك المبادرة للحصول على سيرة ذاتية احترافية

يتوجب عليك البدء بإعداد سيرة ذاتية احترافية نظرًا لكونها تفتح أمامك أبواب الفرص الجديدة. وتكمن أهمية إعداد السيرة الذاتية في كونها:

تحدد مهاراتك وخبراتك المختلفة

عادة ما تعمد عند إنشاء سيرة ذاتية إلى توضيح مختلف خبراتك المهنية ومهاراتك ومؤهلاتك ذات الصلة بالطلب الوظيفي. لذا تعتبر مفتاح إيصال هذه المعلومات إلى أرباب العمل ومسؤولي التوظيف بسهولة ودون عناء. فقط عليك الاهتمام بتنسيق السيرة الذاتية بشكل صحيح مستخدمًا تصميمًا مناسبًا وألوانًا وخطوطًا مناسبة وملائمة؛ مع ترتيب هذه المعلومات وفق ترتيب منظم.

تسلط الضوء على إنجازاتك

تتطلب العديد من فرص العمل وجود خبرة مسبقة. وها هي فرصتك للحديث عن خبراتك والمسؤوليات التي أوكلت إليك والمناصب التي توليت سابقًا. تأكد فقط من تضمين معلومات دقيقة وحبذا لو تضمنت بيانات رقمية ومعلومات ملموسة وإحصائية. أو اعمد إلى ذكر القيمة التي قدمتها للشركة التي عملت معها مسبقًا بهدف تبيان قدراتك المختلفة.

جذب اهتمام صاحب العمل

تنظيم سيرتك الذاتية يؤثر بشدة في إمكانية قراءتها من عدمها؛ لذا فإنك بالتنظيم الدقيق لمعلوماتك وكتابة المعلومات الأهم في أعلى السيرة الذاتية فإنك بذلك تزيد من فرصة التمعن في معلوماتك وتمنح نفسك فرصة أكبر للمنافسة على دور المرشح الأول للوظيفة.

أنت المرشح الأفضل.. سيرتك الذاتية تقول ذلك

بتعديلك للسيرة الذاتية مع كل فرصة جديدة تتقدم لها؛ فإنك بذلك تتأكد من تضمين كافة المعلومات المرتبطة بالوصف الوظيفي المشترط؛ كما أن تحديث مختلف المعلومات والبيانات والإنجازات والمهارات التي تعلمتها يضمن لك عدم نسيان أي منها أثناء إجراء مقابلة العمل.

ربما يعتقد البعض أن كتابة السيرة الذاتية يمكن أن يتم ببضع كلمات؛ وأن قرار الفصل يرجع للخطاب المرفق؛ لكن الأمر ليس كذلك. عليك التأكد من أن أي كلمة في سيرتك الذاتية تؤثر بشكل ما على احتمال قبول طلبك أو رفضه. لذا تأكد من متابعة مختلف النصائح، وحاول الاستعانة بالمواقع المتخصصة في إنشاء السيرة الذاتية لمساعدتك في حال كنت مبتدئًا.