الجمعة 29 مارس 2024 03:09 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

عربي ودولي

شئون الحرمين: توزيع (12) مليون لتر من ماء زمزم على الحجاج خلال خمسة عشر يومًا

وزّعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خلال النصف الأول من شهر ذي الحجة، حوالي (12) مليون لتر من ماء زمزم، داخل المسجد الحرام، على حجاج هذا العام.

وأوضح مدير إدارة سقيا زمزم بالمسجد الحرام عبدالرحمن الزهراني، أن الادارة وزّعت (990) ألف لتر، من خلال توزيعها، (3) ملايين عبوة سعة (330مل)، و(11) مليونًا، و(10) آلاف لتر، وزعت من خلال (25) ألف حافظة للماء المبارك، سعة (40) لترًا، موزعة في أنحاء المسجد الحرام وساحاته، ومرافقه الخارجية، يتم تعبئتها خمس مرات يوميًا، إضافة إلى، (80) عربة ذكية سعة (80) لترًا، والمشربيات والخزانات المنتشرة بأرجاء المسجد الحرام وساحاته.

وأشار إلى أن توزيع عبوات ماء زمزم يتم من خلال (300) حقيبة متنقلة، يقدمها (1150) عاملًا مؤكدًا أنه يتم غسل وتعقيم الحافظات والحقائب المتنقلة والعربات بشكل دوري في خلال وقت قياسي وعبر عمالة مستوفية لكافة المعايير الصحية، وعبر مضخات موفرة للمياه وتنظيفها بمنظفات صديقة للبيئة ثم شطفها وتعقيمها وتجفيفها وتجهيزها للاستخدام، و يشرف عليها (150) مشرفًا للتأكد من تطبيق كافة برامج العمل الخاصة بنقل وتوزيع الحافظات وغسلها في مغسلتين إحداهما ببدروم توسعة الملك عبدالله، والأخرى بالدور الأرضي جانب باب (64)، ثم توزيعها في أرجاء المسجد الحرام بإحداثيات يتم اختيارها وفق معايير تراعي كثافة الوافدين عبر مداخل ومخارج المسجد الحرام وأماكن المصليات والمشايات وذلك حرصًا على وصول الماء المبارك لحجاج بيت الله الحرام.

وبين أن جميع حافظات ماء زمزم داخل المسجد الحرام تخضع لفحص على مدار الساعة من منسوبي مختبر زمزم، وبمجموع عينات تزيد عن (70) عينة يوميًا، عبر منظومة عمل تستمر على مدار (24) ساعة.

وأكد الزهراني سعي الإدارة ضمن برامجها التطويرية لمنظومة الخدمات الميدانية إلى تدعيم حافظات زمزم بوسائل رقمية يسهم في التسهيل على ضيوف الرحمن، وذلك تماشيًا مع خطة الانطلاقة المستقبلية والتحولات الرقمية للرئاسة (2024)، وسعيًا لمواءمة مستهدفات رؤية المملكة (2030).