الإثنين 5 ديسمبر 2022 01:15 مـ 12 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

فرنسا تبدأ العرض العسكرى احتفالا بالعيد الوطنى بحضور ماكرون

تحت شعار "مشاركة الشعلة" بدأ اليوم الخميس العرض العسكرى التقليدى بمناسبة العيد الوطنى الفرنسى بحضور الرئيس الفرنسى "إيمانويل ماكرون" فى جادة الشانزليزيه بالعاصمة الفرنسية "باريس" حيث نصبت المنصة الرئيسية في ساحة "لا كونكورد" التي ستضم الرئيس ماكرون وكبار رجال الدولة الفرنسية ورؤساء البعثات الدبلوماسية والضيوف الرسميين.

حيث قام الرئيس ماكرون من على متن عربة بتفقد كل الوحدات العسكرية المشاركة في هذا العرض من أعلى جادة الشانزليزيه عند قوس النصر وصولا إلى منصة الشرف حيث استقبله لدى وصوله "تييري بوركهارد" رئيس هيئة الأركان للجيوش الفرنسية والحاكم العسكرية لمدينة باريس الجنرال "كريستوف أباد" بحسب ما نقلتة قناة "فرانس 24" الإخبارية.

وأضافت قناة "فرانس 24" أن كافة وحدات الجيش الفرنسي تشارك في هذا العرض العسكري من سلاح جو والمشاة والبحرية الفرنسية وأعطت إشارة البدء فرقة الموسيقى العسكرية ""بجاد دو لان - بيهويه" الفرنسية التي تحتفل هذا العام بعيدها الـ 70.. موضحة أن الطائرات الحربية وسلاح الجو الفرنسي ستحلق في سماء باريس، كما ستحلق لأول مرة في تاريخ العرض العسكري طائرة بدون طيار "درون" (إم كيو-9 ريبر) والتي تستخدم في عمليات عسكرية تقوم بها فرنسا في أفريقيا.

وستعبر مختلف الوحدات من القوات الفرنسية أمام المنصة الرئيسية، كما سيمر أعلى المنصة سرب من الطائرات الخاصة لتأدية التحية للرئيس ماكرون وسترسم من الدخان ألوان العلم الفرنسي تليها طائرات من الوحدات الفرنسية المقاتلة وذلك في خط مستقيم والتي ستنطلق من قوس منطقة "لا ديفانس" مرورا بقوس النصر وصولا إلى ساحة الكونكورد.

وتابعت القناة أن عدة كليات فرنسية منها كلية متعددة التقانات أو البولتيكنيك للهندسة والتي تحتفل بعيدها الـ 50 بالسماح للنساء بالاتحاق بها تشارك في هذا العرض ومن المقرر أن يتم تكريم الوحدات العسكرية الفرنسية التي تشارك في مهمات بشرق أوروبا.