الخميس 6 أكتوبر 2022 10:40 مـ 11 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

المتظاهرون فى سريلانكا يسيطرون على مكتب رئيس الوزراء

سيطر المتظاهرون على مكتب رئيس الوزراء السريلانكى رانيل ويكرمسينج فى فلاور رود بالعاصمة كولومبو، وذلك بعد ساعات من إعلان رئيس مجلس النواب ماهيندا يابا آبيواردينا أن الرئيس جوتابايا راجاباكسا عيّن رئيس الوزراء رئيساً للبلاد بالإنابة وفقاً للمادة 37.1 من الدستور.

وأوضحت صحيفة دايلي ميرور السريلانكية، اليوم الأربعاء، إن المتظاهرين اقتحموا مقر رئيس الوزراء بعد صراع كبير مع قوات الأمن حيث سيطروا على المكتب بالقوة.

ويأتي هذا بعدما فر الرئيس جوتابايا راجاباكسا من البلاد على متن طائرة عسكرية إلى جزر المالديف، مع زوجته وإثنين من ضباط الأمن وسط احتجاجات واسعة النطاق ضده.

وكان الرئيس جوتابايا راجاباكسا وقع أمس على خطاب استقالته، بتاريخ 13 يوليو الجاري، ومن المقرر أن يعلن رئيس البرلمان ماهيندا يابا آبيواردينا ذلك للشعب اليوم الأربعاء.

وكان آلاف من المحتجين قد اقتحموا يوم السبت الماضي مقر رئاسة الجمهورية في فورت وسط هتافات وتصفيق، بعد فرار رئيس الجمهورية جوتابايا راجاباكسا، ليتم الاستيلاء على كل من منزل الرئيس والأمانة الرئاسية من قبل المتظاهرين .

وتمر سريلانكا بأكبر أزمة اقتصادية في تاريخها. إذ تبلغ ديونها أكثر من 50 مليار دولار أمريكي وبات الإفلاس وشيكا. يأتي هذا بينما يندر الوقود في العديد من محطات الوقود وأصبحت الأدوية شحيحة .