الإثنين 3 أكتوبر 2022 12:20 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
إنشاء وحدة مشتركة لتسهيل أعمال المستثمرين الكويتيين في مصرالحكومة تنفى وجود نقص فى أدوية الأورام بالمستشفيات الحكوميةوزير الدولة للإنتاج الحربي يهنئ العاملين بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر أكتوبروزير التعليم يتفقد مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات ويحيل مدير الإدارة ومسئولي التخطيط والأبنية للتحقيقالصحة تحذر من كثرة الإنجاب: تسبب للأطفال أمراض التوحد والتقزم والأنيميارئيس الوزراء يتابع مع وزير البترول موقف توافر المنتجات البترولية لتلبية احتياجات السوق المحليةرئيس النواب مهنئا الرئيس بذكرى نصر أكتوبر: خاضت القوات المسلحة معركة شرف لتقهر الهزيمةالدقهلية: إحالة 68 محضرا تموينيا في مجال المخابز والأسواق للنيابة العامةمحافظ الدقهليه يفتتح مجمع مدارس دنديط بميت غمر بتكلفة 31,5 مليون جنيهالصحة: 45% من وفيات الأطفال دون سن الخامسة نتيجة الإصابة بالالتهاب الرئوىوكالة الطاقة الدولية تحذر من مخاطر غير مسبوقة فى إمدادات الغاز الطبيعى بأوروباالشهوة المسعورة.. المراهق الذئب يغتصب طفلة 7 سنوات ويتركها تنزف

عربي ودولي

الكويت تدعو رعاياها فى سريلانكا إلى المغادرة سريعا

دعت الكويت رعاياها فى سريلانكا إلى المغادرة سريعا بسبب الإضطرابات الشديدة فى البلاد. بحسب شبكة العربية، كما دعت الكويت رعاياها في سريلانكا إلى تجنب مناطق الاضطرابات، كما دعت المملكة العربية السعودية مواطنيها فى سريلانكا إلى أخذ الحيطة والحذر، فى ظل الإضطرابات الشديدة فى سريلانكا،بحسب شبكة العربية، كما دعت السعودية مواطنيها الراغبين في السفر إلى سريلانكا لتأجيل رحلاتهم .

أزمة شديدة تشهدها سريلانكا في المرحلة الراهنة، وذلك في أعقاب تطور كبير للأحداث، إثر قيام أعداد كبيرة من المحتجين باقتحام مقر إقامة رئيس البلاد، في الوقت الذي تمكن فيه من الهرب، إلى مكان آمن، بينما تحول الحديث إلى إمكانية فراره خارج البلاد، ما يفتح الباب أمام فصل جديد في تاريخ البلاد، التي تشهد أزمة اقتصادية طاحنة.

كانت الأحداث قد بدأت، اليوم السبت، باقتحام متظاهرين لمقر إقامة الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباسكي، في العاصمة السريلانكية كولومبو، بينما أعلنت مصادر بوزارة الدفاع السريلانكية، أن الرئيس جوتابايا راجاباكسا فر من مقر إقامته بعد أن حاصره المتظاهرون، الذين واصلوا احتجاجاتهم خلال الأيام الماضية، بعدما شهدت البلاد أزمة كبيرة جراء تردى الأوضاع الاقتصادية، بالإضافة إلى عدم توفر الوقود في البلاد.

وأفادت عدة مصادر أن الرئيس السريلانكي أصدر تعليمات للمسؤولين باتخاذ إجراءات فورية؛ لاستيراد الوقود باستخدام الأموال المتاحة، وذلك خلال جلسة نقاشية مع ممثلي الشركات الكبرى التي كانت تستورد وتورد الوقود إلى سريلانكا لفترة طويلة.

وأضافت المصادر: لهذا وافق محافظ البنك المركزي الدكتور ناندالال وييراسينجي، على دفع المبالغ المستحقة للشركات ذات الصلة؛ لتوريد الوقود بموجب خطة مقبولة.

إلا أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السريلانكية، ربما لم تكن كافية، لاحتواء غضب المتظاهرين، الذي واصلوا التصعيد إلى حد اقتحام مقر إقامة الرئيس، لتنشب بعد ذلك مواجهات مع السلطات.

من جانبه، دعا رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكريميسينجي لاجتماع طارئ مع الحكومة بعد فرار الرئيس.

وقالت مصادر إعلامية إن الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسا، بصدد محاولة الفرار من البلاد بالطائرة، فيما تحدثت مصادر أخرى عن مغادرته عبر سفينتين عسكريتين، بحسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم" الإخبارى، وذلك فى أعقاب خروجه من القصر، بعد احتجاجات عنيفة ومحاولة لاقتحامه.