12 أغسطس 2022 19:12 15 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

وزير الخارجية الروسي: مستعدون لتعزيز التعاون مع أمريكا اللاتينية على أساس الاحترام المتبادل

النهار

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، استعداد بلاده لتعزيز التعاون والعلاقات في كافة المجالات مع دول أمريكا اللاتينية على أساس الاحترام المتبادل، على الرغم من السياسات والعقوبات الغربية ضد موسكو.

وقال لافروف ـ خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنزويلي كارلوس فاريا، اليوم الإثنين، في موسكو ـ إن "روسيا ستقوم بتعزيز العلاقات الاقتصادية السياسية والعسكرية والثقافية مع أي دولة مستعدة للقيام بذلك على أساس الاحترام المتبادل".

وأشار لافروف ـ حسبما أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية ـ إلى رغبة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بتعزيز التعاون والعلاقات مع روسيا.

من جانبه، أدان وزير الخارجية الفنزويلي كارلوس فاريا، بشدة العقوبات الغربية على روسيا، محذرًا في الوقت نفسه، من عواقب هذه العقوبات على الاقتصاد في العالم.

واتهم فاريا الولايات المتحدة الأمريكية بانتهاج سياسية خاطئة ضد روسيا، وذلك من خلال فرض عقوبات أحادية الجانب وغير شرعية على موسكو، محملاً الأمم المتحدة مسؤولية حل الأوضاع والمشاكل الراهنة بين روسيا والدول الغربية حيال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وفي سياق ذي صلة، أفادت السفارة الروسية في بلغاريا، اليوم، بوصول الدبلوماسيين الروس الذين أعلنتهم صوفيا "شخصيات غير مرغوب فيهم"، إلى موسكو.

وأكد مصدر في السفارة - في تصريح أوردته قناة "روسيا اليوم" - وصول الدبلوماسيين إلى موسكو على متن طائرتين.

وكان رئيس الوزراء البلغاري السابق كيريل بيتكوف قد أعلن، في نهاية يونيو الماضي، طرد 70 دبلوماسيًا روسيًا كان يقول إنهم عملوا لصالح الاستخبارات.

يذكر أن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، كان قد أعلن، في وقت سابق، أن موسكو ستطرح سؤالاً حول الحفاظ على تواجدها الدبلوماسي في بلغاريا في حال عدم تغيير القرار البلغاري حول طرد الدبلوماسيين الروس.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري