الجمعة 3 مايو 2024 09:48 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أهم الأحداث العالمية.. القوات الروسية تسيطر على مدينة ”ليسيتشانسك” آخر معقل أوكراني بـ”لوهانسك”

• القوات الروسية والأوكرانية تدعي السيطرة على مدينة "ليسيتشانسك" وهي آخر معقل أوكراني بإقليم "لوهانسك" في منطقة "دونباس" بشرق البلاد.

• وزير الاقتصاد الألماني "روبرت هابيك" يحذر من أن البلاد تواجه مزيدًا من نقص الغاز بسبب استراتيجية الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" للحرب الاقتصادية.

• كوريا الشمالية تزعم أن هناك خطة أمريكية لإنشاء تحالف دفاعي مماثل لحلف الناتو في آسيا.

ادعى كل من القوات الروسية والأوكرانية أنها تسيطر على مدينة ليسيتشانسك، وهي آخر معقل أوكراني بإقليم لوهانسك في منطقة دونباس بشرق البلاد.

وقال أحد مستشاري الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن المدينة يمكن أن تسقط قريبًا، حيث تحاول روسيا طرد جميع القوات الأوكرانية من دونباس، ويقاتل الانفصاليون الذين تدعمهم روسيا من أجل السيطرة على المنطقة منذ عام 2014.

-----------------------

حذر وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، من أن "البلاد تواجه مزيدًا من نقص الغاز بسبب استراتيجية الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للحرب الاقتصادية"، قائلًا إن "بوتين" يرفع أسعار الغاز عمدًا لإضعاف الدول الأوروبية.

وجدير بالذكر أن ألمانيا تعتمد على روسيا في حوالي ثلث طاقتها، وقال "هابيك" إن الحكومة قد تضطر إلى السماح بنقل المزيد من الزيادات في الأسعار إلى المستهلكين.

-----------------------

زعمت كوريا الشمالية أن اتفاقية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية واليابان لتعزيز التعاون العسكري كانت جزءًا من خطة أمريكية لإنشاء تحالف دفاعي مماثل لحلف «الناتو» في آسيا.

والتقى زعماء الدول الثلاث خلال قمة «الناتو»، الأسبوع الماضي، واتفقوا على أن برنامج أسلحة كوريا الشمالية وتجاربها الصاروخية، مع توقع إجراء تجربة نووية قريبًا، تبرر "الردع الموسع".

-----------------------

طالبت حركة «طالبان» في أفغانستان الحكومات الأجنبية بالاعتراف رسميًّا بإدارتها ورفع العقوبات، لكنها لم تقدم أي تنازلات بشأن الطلبات التي قدمتها الدول الغربية، مثل السماح للفتيات بالعودة إلى المدارس الثانوية.

وجاء البيان عقب اجتماع للآلاف من قادة «طالبان» في العاصمة الأفغانية كابول، فيما تواجه البلاد عزلة عن الاقتصاد العالمي منذ أن سيطرت حركة «طالبان» على البلاد في أغسطس 2021.

-----------------------

شهدت المطارات الأمريكية ما يقرب من 2,5 مليون مسافر يوم الجمعة 1 يوليو، بزيادة 13٪ على العام الماضي عندما كانت قيود «كوفيد-19» مفروضة في العديد من الولايات.

وجدير بالذكر أن شركات الطيران تعاني من نقص في الموظفين، وتكافح خلال عطلتي نهاية الأسبوع ويوم الاستقلال في 4 يوليو، حيث تم إلغاء أكثر من 1100 رحلة طيران منذ يوم الجمعة، وتأخرت أكثر من 11 ألف رحلة.

ومن ناحية أخرى، سيقوم طاقم شركة طيران «ريان إير» في إسبانيا بإضراب لمدة 12 يومًا خلال هذا الشهر، مما يزيد من الاضطراب في أوروبا.

-----------------------

سلمت شركة «تسلا»، للسيارات الكهربائية التابعة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، 254,695 سيارة في الربع الثاني من العام، أي أقل بنسبة 18٪ مقارنة بالربع السابق.

وقالت الشركة إن السبب في ذلك الانخفاض هو مشكلات سلسلة التوريد، والإغلاق المؤقت لمصنعها في شنغهاي بسبب قيود «كوفيد-19».

-----------------------

قُتل ما لا يقل عن 30 جنديًّا نيجيريًّا في هجوم لمسلحين بمنطقة شيرورو بوسط البلاد، وأفادت وكالة «رويترز» أن الكمين وقع يوم الأربعاء 29 يونيو، ولكن تم تأكيد عدد الضحايا مؤخرًا فقط.

ولم تذكر السلطات أسماء المهاجمين، ولكن جماعة «بوكو حرام» الجهادية تنشط في المنطقة.