9 أغسطس 2022 06:05 12 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

أهم الأحداث السياسية العالمية.. رئيس جديد لهونج كونج.. وحكم قضائي يحد من حماية البيئة في أمريكا

النهار

• المحكمة العليا الأمريكية تصدر قرارًا بتقييد سلطة وكالة حماية البيئة لتنظيم انبعاثات الكربون بواسطة محطات الطاقة.

• "جون لي" يؤدي اليمين كرئيس تنفيذي جديد لهونج كونج، ليصبح أول زعيم يتم اختياره من قِبل الأجهزة الأمنية.

• الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" يطالب السويد بتسليم 73 شخصًا تتهمهم تركيا بالإرهاب.

أصدرت المحكمة العليا الأمريكية قرارًا بتقييد سلطة وكالة حماية البيئة لتنظيم انبعاثات الكربون بواسطة محطات الطاقة؛ مما أدى إلى عرقلة الجهود الحكومية للحد من تغير المناخ.

وفي قضية منفصلة، رأت المحكمة العليا الأمريكية أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، لم ينتهك قانون الهجرة عندما أنهت إدارته سياسة عهد "ترامب" التي سمحت بإعادة المهاجرين إلى المكسيك في انتظار إجراءات الهجرة.

وفي وقت سابق، أصدرت المحكمة العليا الأمريكية قرارات بإلغاء قرار "رو ضد ويد" الذي يمنح النساء الحق في الإجهاض، وتمديد الحق في حمل السلاح في الأماكن العامة، وتقويض الفصل بين الكنيسة والدولة.

-----------------------------

أدى "جون لي" اليمين كرئيس تنفيذي جديد لهونج كونج، في الذكرى الخامسة والعشرين لتسليم بريطانيا حكم الإقليم إلى الصين، ليصبح أول زعيم يتم اختياره من قِبل الأجهزة الأمنية.

وبعد التنصيب، ألقى الرئيس الصيني، شي جين بينج، خطابًا دافع فيه عن صيغة "دولة واحدة ونظامان"، بينما اتهم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، يوم الخميس 30 يونيو، الصين بأنها تراجعت عن وعودها بشأن الإقليم.

-----------------------------

طالَب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السويد بتسليم 73 شخصًا تتهمهم تركيا بالإرهاب؛ حتى لا يتراجع عن دعمه للطلب الذي تقدمت به الدولة الإسكندنافية للانضمام إلى حلف "الناتو".

وقال أردوغان إن السويد تعهدت بترحيلهم إلى تركيا، على الرغم من عدم ظهور مثل هذا الالتزام في المذكرة المشتركة التي تم توقيعها بين البلدين مع فنلندا، يوم الثلاثاء 27 يونيو، بشأن الانضمام إلى "الناتو".

وتهدِّد تصريحات تركيا، التي صدرت في ختام قمة الحلف في العاصمة الإسبانية مدريد، بإعادة الخلاف بين الدول الثلاث مرة أخرى، بعد أن بدا أنه تم حلُّه قبل أيام فقط.

-----------------------------

تراجعت أسواق الأسهم الأمريكية بأكبر قدر منذ عام 1970، في النصف الأول من هذا العام، وبحلول يوم الخميس 30 يونيو، انخفض مؤشر "ستاندارد آند بورز 500" بنسبة 20.6٪، بينما انخفض مؤشر "ناسداك" بنسبة 29.5٪، وهي أكبر نسبة مئوية على الإطلاق في الفترة من يناير إلى يونيو.

وفي الوقت نفسه، تباطأ إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة في مايو للمرة الأولى هذا العام؛ مما يشير إلى انكماش الاقتصاد الأمريكي للربع الثاني على التوالي.

-----------------------------

أسفر هجوم صاروخي روسي على مبنى سكني في مدينة أوديسا الساحلية جنوبي أوكرانيا عن مقتل عشرة أشخاص.

وجاء الهجوم بعد انسحاب القوات الروسية من جزيرة الثعبان، وهي جزء صغير، ولكنه مهم استراتيجيًّا، من الأراضي الأوكرانية في البحر الأسود.

وزعمت روسيا أن الانسحاب كان "بادرة حسن نية"، بينما تقول أوكرانيا إن قواتها أجبرت المحتلين على التراجع.

-----------------------------

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه يؤيد تقويض أداة المماطلة، التي تتطلَّب الـ 60 صوتًا اللازمة لدفع التشريعات في مجلس الشيوخ لتقنين الإجهاض.

ودعا "بايدن"، المدافع منذ فترة طويلة عن أداة المماطلة، إلى استثناء مماثل في يناير المقبل؛ لتمرير قانون حقوق التصويت.

وفي حديثه في العاصمة الإسبانية مدريد، حيث اختتم حلف "الناتو" قمته، قال "بايدن" إن قرار المحكمة العليا بإلغاء قرار "رو ضد ويد" كان "مزعزِعًا للاستقرار".

-----------------------------

وقَّعت حكومة الإكوادور اتفاقًا مع زعماء السكان الأصليين لخفض أسعار الوقود، حيث أدارت الكنيسة الكاثوليكية المحادثات، لتنتهي بذلك أسابيع من الاحتجاجات العنيفة، التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص، وإصابة المئات واعتقال نحو 150 شخصًا.

ورضوخًا للضغوط، صرح رئيس الإكوادور، جييرمو لاسو، بأنه سيستشير زعماء السكان الأصليين بشأن مشروعات التعدين المحتملة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري