12 أغسطس 2022 19:44 15 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

3 ملاحظات رئيسة في خطاب قمة الناتو الذي ألقاه الرئيس الأمريكي جو بايدن

النهار

تصدرت قمة الناتو هذا الأسبوع في مدريد عناوين الصحف حيث جدد التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة تركيزه على معالجة الحرب الروسية في أوكرانيا والصين باعتبارها تهديدًا.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن: إن هذه التطورات تظهر أن الناتو "ينتقل إلى مكان يعكس حقائق الربع الثاني من القرن الحادي والعشرين".

فيما يلي نظرة على الملاحظات الرئيسية من خطاب بايدن في ختام القمة.

رسالة وحدة عبر الأطلسي ضد أهداف بوتين:

قال بايدن إن رد الفعل العالمي على كل أزمة نشأت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا يظهر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين " يحصل بالضبط على ما لم يكن يريده " ، ، مشيرًا إلى غضب موسكو من قرار السويد وفنلندا للانضمام إلى الناتو .

وأضاف الرئيس الأمريكي "نحن أكثر اتحادًا من أي وقت مضى ومع إضافة فنلندا والسويد ، سنكون أقوى من أي وقت مضى لديهما جيوش جادة ، وسنزيد حدود الناتو بمقدار 800 ميل .

تشعر روسيا بالتأثير:

بينما تعهد بايدن "بدعم أوكرانيا طالما يستغرق الأمر" ، قال بايدن إن الحرب في أوكرانيا أثرت بالفعل على روسيا حيث تخلفت عن سداد ديونها الخارجية للمرة الأولى منذ قرن وقال بايدن: "إنهم يدفعون ثمناً باهظاً للغاية مقابل ذلك".

التضخم مشكلة على مستوى العالم وروسيا هي المسؤولة:

حمل بايدن أيضًا الزيادة في أسعار الغاز ونقص الغذاء في جميع أنحاء العالم وخاصة في الولايات المتحدة وألقى باللوم بشكل مباشر على الغزو الروسي لأوكرانيا والمحصلة النهائية هي السبب في ارتفاع أسعار الغاز بسبب روسيا ، والسبب في وجود أزمة الغذاء هو بسبب روسيا."

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري