الجمعة 19 أبريل 2024 10:46 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

أستاذ تغذية يكشف أفضل أنواع اللحوم من الناحية الصحية

قدم الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث بعض النصائح بشأن التناول الصحي للحوم الأضاحي، والتي تتنوع من: ضأن وأبقار وماعز وجاموس وجمال.

وأكد حسونة أن لحوم الجاموس والأبقار أفضل من الناحية الصحية؛ نظرًا لسهولة طهيها وهضمها وقلة محتواها من الدهون وتعتبر لحوم الجمال ذو المحتوى الأقل في نسبة الدهون وهى من اللحوم الحمراء المرتفعة البروتين ويفضل لحم الجمال الأصغر سنا.

فوائد لحوم الضأن
وأضاف أنه تتميز لحوم الضأن بالطعم اللذيذ نظرًا لاحتوائها على نسبة من الدهون تكسب اللحم طعمًا مميزًا، وسهولة الهضم والامتصاص في الجهاز الهضمي وتعتبر مصدر للبروتين عالي الجودة، كما تعتبر مصدر غني من الدهون الصحية مثل أوميجا – 3 المضاد للالتهابات كما يحتوى لحم الضأن خاصة الأغنام الرعوية على ما يعرف بحمض اللينوليك الازدواجي الذى يعمل على تعزيز جهاز المناعة ويساعد على خفض تخزين دهون الجسم وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة.

وأشار أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث إلى أنه يحتوى لحم وكبد الضأن على نسبة مرتفعة من الحديد والزنك ويفيد ذلك في تغذية الأفراد الذين يعانون من الأنيميا والضعف العام كما يحتوى على فيتامينات (أ، د)، وفيتامينات ب6 المفيد لجهاز المناعة وفيتامين ب 12 المقوى للجهاز العصبي.

طريقة طهي اللحوم
واكد الدكتور حسن حسونة أن طهى اللحوم بطريقة السلق من افضل الطرق لطهى اللحوم حيث يتخلص اللحم من الدهون الزائدة ويحافظ على قيمته الغذائية لأن درجة الحرارة المتوسطة والمنخفضة هي الأفضل لطهى اللحوم.

وأشار إلى أنه يراعى عند شوى اللحوم إجراء تتبيل لقطع اللحم بإضافة الخل والليمون أو أوراق الروز ماري أو دبس الرمان، ينقع اللحم فيها لتسهيل سرعة النضج وخفض احتمالات تفحم بروتينات ودهون اللحم خلال الشواء.

- يفضل تناول لحم الرقبة التي تصلح لعمل الفتة ولحم الظهر والفخذ باعتبارها الأفضل لقلة نسبة الدهون بها عن الأجزاء الأخرى ولطعمها الجيد لأنه كلما أقترب اللحم من العظم كان ألذ وأشهى.

وأضاف أن هناك أجزاء من لحم الذبيحة يفضل الإقلال من كميتها لأنها تحتاج الى وقت اكبر للهضم مثل الكبد والطحال بينما تزيد نسب الدهون والكوليسترول في المخ والذى يفضل ان تقل كميته عن 70 جرام.


ونصح أستاذ التغذية أنه يجب عدم الإسراف في تناول اللحوم حيث ان احتياج جسم الإنسان من البروتين يقل عن 1 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم.