12 أغسطس 2022 20:17 15 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
سنغافورة تسجل 5 آلاف و481 إصابة جديدة بفيروس كوروناالصين تفرض عقوبات على ليتوانيا بسبب زيارة مسئول ليتواني لتايوانكاتب أمريكي: حرب أوكرانيا تدخل مرحلة دقيقة بعد قصف القاعدة الجوية الروسية في القرمسفيرة ألمانيا لدى أوكرانيا: برلين ستواصل تزويد كييف بالأسلحةمستشار رئيس جزر القمر : نقدر دعم الرئيس السيسي للشباب العربي والافريقي ونثمن الدور الرائد لمجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملةلحماية عقول الشباب : د. مشيرة أبو غالي تعلن عن تدشين الهيئة القومية العربية لبناء الوعيممثلو منظمات المجتمع المدني في الدول العربية يشيدون بجهود الرئيس السيسي لدعم ذوي الهمم وادماجهم في المجتمعالكويت: إلغاء إقامة العمالة التي مضى على وجودها خارج البلاد 6 أشهر فأكثررئيس أذربيجان يتوعد بتنفيذ عملية خاصة في حالة حدوث استفزاز من أرمينيابلجيكا تحذر من انتكاسة حقوق الإنسان والحريات في أفغانستانتحطم طائرة مقاتلة كورية جنوبية فوق البحر الأصفرمقتل وفقدان 19 شخصا جراء الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية
منوعات

أستاذ تغذية يكشف أفضل أنواع اللحوم من الناحية الصحية

النهار

قدم الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث بعض النصائح بشأن التناول الصحي للحوم الأضاحي، والتي تتنوع من: ضأن وأبقار وماعز وجاموس وجمال.

وأكد حسونة أن لحوم الجاموس والأبقار أفضل من الناحية الصحية؛ نظرًا لسهولة طهيها وهضمها وقلة محتواها من الدهون وتعتبر لحوم الجمال ذو المحتوى الأقل في نسبة الدهون وهى من اللحوم الحمراء المرتفعة البروتين ويفضل لحم الجمال الأصغر سنا.

فوائد لحوم الضأن
وأضاف أنه تتميز لحوم الضأن بالطعم اللذيذ نظرًا لاحتوائها على نسبة من الدهون تكسب اللحم طعمًا مميزًا، وسهولة الهضم والامتصاص في الجهاز الهضمي وتعتبر مصدر للبروتين عالي الجودة، كما تعتبر مصدر غني من الدهون الصحية مثل أوميجا – 3 المضاد للالتهابات كما يحتوى لحم الضأن خاصة الأغنام الرعوية على ما يعرف بحمض اللينوليك الازدواجي الذى يعمل على تعزيز جهاز المناعة ويساعد على خفض تخزين دهون الجسم وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة.

وأشار أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث إلى أنه يحتوى لحم وكبد الضأن على نسبة مرتفعة من الحديد والزنك ويفيد ذلك في تغذية الأفراد الذين يعانون من الأنيميا والضعف العام كما يحتوى على فيتامينات (أ، د)، وفيتامينات ب6 المفيد لجهاز المناعة وفيتامين ب 12 المقوى للجهاز العصبي.

طريقة طهي اللحوم
واكد الدكتور حسن حسونة أن طهى اللحوم بطريقة السلق من افضل الطرق لطهى اللحوم حيث يتخلص اللحم من الدهون الزائدة ويحافظ على قيمته الغذائية لأن درجة الحرارة المتوسطة والمنخفضة هي الأفضل لطهى اللحوم.

وأشار إلى أنه يراعى عند شوى اللحوم إجراء تتبيل لقطع اللحم بإضافة الخل والليمون أو أوراق الروز ماري أو دبس الرمان، ينقع اللحم فيها لتسهيل سرعة النضج وخفض احتمالات تفحم بروتينات ودهون اللحم خلال الشواء.

- يفضل تناول لحم الرقبة التي تصلح لعمل الفتة ولحم الظهر والفخذ باعتبارها الأفضل لقلة نسبة الدهون بها عن الأجزاء الأخرى ولطعمها الجيد لأنه كلما أقترب اللحم من العظم كان ألذ وأشهى.

وأضاف أن هناك أجزاء من لحم الذبيحة يفضل الإقلال من كميتها لأنها تحتاج الى وقت اكبر للهضم مثل الكبد والطحال بينما تزيد نسب الدهون والكوليسترول في المخ والذى يفضل ان تقل كميته عن 70 جرام.


ونصح أستاذ التغذية أنه يجب عدم الإسراف في تناول اللحوم حيث ان احتياج جسم الإنسان من البروتين يقل عن 1 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري