12 أغسطس 2022 19:50 15 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
لحماية عقول الشباب : د. مشيرة أبو غالي تعلن عن تدشين الهيئة القومية العربية لبناء الوعيممثلو منظمات المجتمع المدني في الدول العربية يشيدون بجهود الرئيس السيسي لدعم ذوي الهمم وادماجهم في المجتمعالكويت: إلغاء إقامة العمالة التي مضى على وجودها خارج البلاد 6 أشهر فأكثررئيس أذربيجان يتوعد بتنفيذ عملية خاصة في حالة حدوث استفزاز من أرمينيابلجيكا تحذر من انتكاسة حقوق الإنسان والحريات في أفغانستانتحطم طائرة مقاتلة كورية جنوبية فوق البحر الأصفرمقتل وفقدان 19 شخصا جراء الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبيةحاكمة طوكيو تطلب توسيع نطاق الجرعة الرابعة من لقاح كورونا ليشمل الشرطة والإطفاءالهند تحث على تجنب اتخاذ إجراءات أحادية لتغيير الوضع في مضيق تايوانالجيش الألماني يبدأ الثلاثاء المقبل مهمة جديدة في البوسنة والهرسكصحيفة روسية: الهند تبرز كوكيل اقتصادي رئيسي لروسيارئيس غارب : مناقشة ودراسة فتح قسم لتدريس تخصص كهرباء طاقة الرياح
منوعات

5 أعراض لتضخم عضلة القلب

النهار

تضخم عضلة القلب من الأمراض الخطيرة التي تنتج بسبب عدم علاج ارتفاع ضغط الدم ولذا يجب الحرص على علاج ارتفاع ضغط الدم وعدم إهماله لمنع الإصابة بتضخم عضلة القلب ومضاعفاتها.

وقال الأطباء إنه يوجد نوعين من تضخم عضلة القلب، الأول تضخم يصيب جدار عضلة القلب والثاني تضخم يحدث داخل تجويف القلب.

وأكد الاطباء ان تضخم جدار عضلة القلب يتسبب في زيادة سمك عضلة القلب ويمنعها من أداء وظيفتها كاملة وعدم وصول الدم بشكل سليم إلى القلب ويحدث تضخم جدار عضلة القلب نتيجة الارتفاع الشديد في ضغط الدم.

وأشاروا إلى أن أعراض تضخم عضلة القلب تشمل الآتي:
١- النهجان
٢-تورم القدمين
٣- عدم انتظام ضربات القلب
٤-ضيق التنفس
٥-حدوث إغماءات في بعض الأحيان.

ونصح الأطباء بضرورة متابعة المرضى مع الطبيب المتخصص والحرص علي ضبط ضغط الدم حتي لا تحدث أي مضاعفات.

وأضاف الأطباء أن تضخم تجويف القلب يسبب ضعف عضلة القلب وله عدة أسباب منها الاصابة بالجلطات وضيق الصمام وارتفاع ضغط الدم دون علاج والعيوب الخلقية في القلب وتركها دون علاج أو قصور الشرايين التاجية.

وأكدوا أن علاج تضخم عضلة القلب بالأساس هو علاج الأسباب وإذا كان السبب هو قصور الشرايين التاجية يجب إجراء قسطرة علاجية وتركيب دعامات ويوجد أدوية تستخدم لتنشيط عضلة القلب يصفها الطبيب المعالج للمريض.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري