12 أغسطس 2022 21:12 15 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
وفاة آن هيشي عن عمر 53 عاما بعد أسبوع تعرضها لحادث سيارةمصرع 7 أشخاص وإصابة 19 آخرين فى حادث تصادم سيارتين بالمنياالعسومي يدين التفجير الانتحاري بحزام ناسف في جدة ويؤكد تضامن البرلمان العربي التام مع المملكة العربية السعوديةسنغافورة تسجل 5 آلاف و481 إصابة جديدة بفيروس كوروناالصين تفرض عقوبات على ليتوانيا بسبب زيارة مسئول ليتواني لتايوانكاتب أمريكي: حرب أوكرانيا تدخل مرحلة دقيقة بعد قصف القاعدة الجوية الروسية في القرمسفيرة ألمانيا لدى أوكرانيا: برلين ستواصل تزويد كييف بالأسلحةمستشار رئيس جزر القمر : نقدر دعم الرئيس السيسي للشباب العربي والافريقي ونثمن الدور الرائد لمجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملةلحماية عقول الشباب : د. مشيرة أبو غالي تعلن عن تدشين الهيئة القومية العربية لبناء الوعيممثلو منظمات المجتمع المدني في الدول العربية يشيدون بجهود الرئيس السيسي لدعم ذوي الهمم وادماجهم في المجتمعالكويت: إلغاء إقامة العمالة التي مضى على وجودها خارج البلاد 6 أشهر فأكثررئيس أذربيجان يتوعد بتنفيذ عملية خاصة في حالة حدوث استفزاز من أرمينيا
عربي ودولي

الجزائر تنضم رسميًا لعضوية ”أفريكسم بنك”

النهار

أعلن بنك التصدير والاستيراد الإفريقي "أفريكسم بنك" (Afreximbank) انضمام الجزائر إلى البنك كدولة عضو وبذلك يرتفع عدد أعضاء البنك إلى 52 من أصل 55 دولة عضو في الاتحاد الإفريقي.

وبحسب بيان صحفي صدر عن البنك، اليوم الخميس، فقد تم إضفاء الطابع الرسمي على انضمام الجزائر إلى اتفاقية إنشاء بنك Afreximbank في 8 يونيو الجاري بموجب المرسوم الرئاسي رقم 22-212.. كما تم تفويض اكتتاب البلاد في أسهم أفريكسم بنك كجزء من عضويتها في المؤسسة بموجب المرسوم الرئاسي رقم 22-222 بتاريخ ١٤ يونيو الجاري، لتصبح الجزائر مساهمًا من الفئة (أ) في البنك ويمثلها وزارة المالية الجزائرية.

وتحتل الجزائر المرتبة التاسعة من حيث عدد السكان ورابع أكبر اقتصاد في إفريقيا، كما أنها عضو في الاتحاد الإفريقي ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA) ومنطقة التجارة العربية الكبرى.

وارتفع عدد الدول الأعضاء في "أفريكسم" من 38 في عام 2015 إلى 51 في عام 2021 وبانضمام الجزائر، يتبقى للبنك ثلاث دول فقط لتحقيق تغطية قارية كاملة.

وقال البروفيسور بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة أفريكسم بنك، إن "عضوية الجزائر مهمة، حيث ينضم رابع أكبر اقتصاد في إفريقيا لعائلة افريكسم بنك ويمثل الانضمام منصة لتفعيل وجود الجزائر داخل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، لتكون أكثر تأثيرًا ويمهد الطريق لتعاون أعمق بين البنك والحكومة الجزائرية والبنك المركزي الجزائري والمستوردين والمصدرين الجزائريين.. ونتطلع إلى شراكة ناجحة من شأنها أن تمكن الجزائر من ترسيخ نفسها بقوة كمشارك قوي في التجارة والاستثمارات بين الدول الإفريقية".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري