9 أغسطس 2022 06:18 12 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
سياسة

رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين تجيب.. هل لحوم المواشي المصابة بالحمى القلاعية ضارة

النهار

أكدت شيرين علي زكي وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة ان لحوم المواشي المصابة بالحمى القلاعية ليست ضارة
اذا توافر فيها عدة شروط مشيرة الي ان اللحوم بعد الذبح ودخولها في حالة التيبس الرمي تزيد حموضتها مما يعمل على قتل الفيرس حيث أنه الوسط الحمضي غير ملائم لأغلب أنواع الميكروبات ، ولزيادة الإطمئنان نقوم بطهو اللحوم جيدا حيث تعمل الحرارة على قتل ما تبقى من الميكروبات .

واوضحت تكون لحوم المواشي المصابة بالحمى القلاعية لا تصلح للإستهلاك الآدمي عندما تكون هذه اللحوم محتقنة بالدماء نتيجة ذبح الحيوان وهو مصاب بالحمى وارتفاع درجة الحرارة أثناء مراحل المرض .

واشارت الي ان لمعرفة اللحوم انها محتقنة بالماء يكون لونها غامق جدا من المعتاد ومحتواها عالي من الدماء و ذات ملمس لزج فضلا عن أن قوامها ناعم غير متماسك وفي الغالب سريعة الفساد نظرا لضعف وسطها الحمضي.

وأوضحت تنتقل الحمى القلاعية عن طريق الغذاء نتيجة استخدام ألبان غير معاملة حراريا سواء بالغلي الجيد ، أو بالبسترة او إستهلاك منتجات ألبان جبنة وزبادي وغيرها مصنعة من ألبان غير مغلية كالجبن القريش الذي يباع في الأسواق الشعبية .

ونصحت زكي بشراء منتجات الألبان المعلبة والابتعاد عن السائبة ومجهولة المصدر أو عمل هذه المنتجات في المنزل بعد غلي اللبن .

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري