9 أغسطس 2022 06:38 12 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

أهم الأحداث العالمية.. فنلندا والسويد تحصلان على دعم تركيا للانضمام إلى «الناتو»

النهار

• مساعدة سابقة في البيت الأبيض تشهد بأن "دونالد ترامب" كان يعلم أن حشود مؤيديه يمكن أن تقوم بأعمال عنف عندما تجمعوا في مبنى الكابيتول في السادس من يناير من العام الماضي.

• وضع قوة شرطة العاصمة في لندن تحت إجراءات خاصة من قبل هيئة الرقابة الحكومية البريطانية بعد سلسلة من الفضائح.

حصلت فنلندا والسويد على دعم تركيا لمحاولتهما الانضمام إلى حلف "الناتو"، حيث كانت تركيا قد عارضت عضويتهما على أساس أنهما موطن للانفصاليين الأكراد (الذين تعتبرهم تركيا إرهابيين).

وفي الوقت نفسه، قال "جيك سوليفان"- مستشار الرئيس الأمريكي "جو بايدن" للأمن القومي، إن "واشنطن" ستعلن التزامات عسكرية جديدة لحلف "الناتو" هذا الأسبوع، بما في ذلك زيادة القوات على الجانب الشرقي للحلف، وأضاف "سوليفان" أن بلاده ستضيف مدمرتين إلى الأربع الموجودة بالفعل في إسبانيا.

-----------------------

شهدت مساعدة سابقة في البيت الأبيض بأن الرئيس السابق "دونالد ترامب" كان يعلم أن حشود مؤيديه يمكن أن تقوم بأعمال عنف عندما تجمعوا في مبنى الكابيتول في السادس من يناير من العام الماضي.

وقالت "كاسيدي هاتشينسون" التي عملت مع "مارك ميدوز"- رئيس موظفي "ترامب"، أمام لجنة مجلس النواب التي تحقق في التمرد، إن "ترامب" حاول تولي قيادة سيارته الرئاسية عنوة بدلًا من عميل في الخدمة السرية من أجل مقابلة الحشد في مبنى الكابيتول.

-----------------------

تم وضع قوة شرطة العاصمة في لندن تحت إجراءات خاصة من قبل هيئة الرقابة الحكومية البريطانية بعد سلسلة من الفضائح، بما في ذلك مقتل "سارة إيفرارد" على يد ضابط شرطة، وتجريد طفل من ملابسه للتفتيش، وتبادل الضباط رسائل مسيئة.

يذكر أن قائدة الجهاز السابقة "كريسيدا ديك" قد استقالت من منصبها في فبراير.

-----------------------

منع قاضي مقاطعة في تكساس مؤقتًا فرض حظر تام على الإجهاض في الولاية، مما سمح لعيادات معينة بإجراءها حتى ستة أسابيع من الحمل، ومن المحتمل أن يستمر التأجيل لبضعة أسابيع فقط.

يذكر أنه منذ أن صوتت المحكمة العليا لإلغاء قضية "رو ضد ويد" دخل الحظر التام حيز التنفيذ في ست ولايات على الأقل، وسيتبعها المزيد.

-----------------------

أمر مسؤولون في الفلبين بإغلاق "رابلر"، وهو موقع إخباري على الإنترنت يعد واحدًا من وسائل الإعلام القليلة في البلاد التي تنتقد "رودريجو دوتيرتي"، الرئيس المنتهية ولايته.

وقالت "ماريا ريسا"- المؤسس المشارك والحائز على جائزة نوبل للسلام العام الماضي، إن "رابلر" سيبقى مفتوحًا، وأنه سيتم الطعن في الأمر أمام المحكمة.

وسيحل "فرديناند بونجبونج ماركوس" محل "دوتيرتي" غدًا الخميس.

-----------------------

توصلت جميع دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 أخيرًا إلى اتفاق بشأن خمسة مقترحات لمعالجة تغير المناخ، قدمتها المفوضية الأوروبية الصيف الماضي، والتي كانت موضع مفاوضات مكثفة.

وتشمل المقترحات حظر السيارات الجديدة التي تستخدم الوقود الأحفوري اعتبارًا من عام 2035، وفرض تكاليف الكربون على الوقود المستخدم في النقل والمباني اعتبارًا من عام 2027، ومن المقرر أن تصبح المقترحات الآن قانونًا للاتحاد الأوروبي.

-----------------------

حُكم على "جيلين ماكسويل"، وهي شخصية اجتماعية سابقة، بالسجن لمدة 20 عامًا من قبل قاض في نيويورك، بعد إدانتها العام الماضي باستقطاب قاصرات ليتم الاعتداء عليهن جنسيًّا من قبل رجل الأعمال "جيفري إبستين" الذي انتحر في السجن عام 2019 قبل محاكمته.

كما تم تغريم "ماكسويل"، البالغة من العمر 60 عامًا، 750 ألف دولار، وقال القاضي إن العقوبة ليست "بدلًا عن إبستين أو بالوكالة عنه".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري