الجمعة 30 سبتمبر 2022 03:20 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ المنوفية : غلق 5 مخابز بمراكز الباجور وبركة السبع وأشمون لمخالفتهم اللوائح والقوانينأعمال الإسكندرية تستضيف رئيس القسم الاقتصادي بسفارة ألمانيا بمصرنقابة المهندسين بالإسكندرية تشهد حفل تخرج طلاب كلية الهندسةالحكومة: لم يتم تحديد موعد لإصدار عملة فئة ”2 جنيه” والتصميم المتداول مفبركأسعار الذهب اليوم تتراجع فى مصر.. وعيار 21 يسجل 1127 جنيها للجرامكسر ماسورة مياه بالدقى وانقطاع الخدمة عن عدة مناطق بسبب سقوط شجرةمترو الأنفاق يرفع حالة الطوارئ استعداداً لبدء العام الدراسى الجديدموعد مباراة الأهلى والاتحاد المنستيرى فى دورى أبطال أفريقياراشفورد يتفوق على دي بروين ويحصد جائزة لاعب الشهر بالدوري الإنجليزيالمواعيد الشتوية لغلق المحلات والمطاعم والمقاهى.. تبدأ اليومحرب أوكرانيا: بايدن يتعهد بأن الولايات المتحدة لن تعترف أبدًا بمحاولات ضم روسياواشنطن ترفض الاستفتاءات الزائفة التي أجراها الكرملين فى الأراضي الأوكرانية

عربي ودولي

خلال لقائه رئيس الحكومة.. أبو الغيط يشيد بالمواقف الرومانية الداعمة للقضايا العربية

اختتم أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، زيارته إلى رومانيا بلقاء مع السيد نيكولاي تشيوكا رئيس الحكومة، شهد استعراض مختلف أوجه التعاون العربي الروماني وسبل تعزيزه والارتقاء به الى أعلى المستويات، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول مجمل التطورات الدولية وعلى الساحتين العربية والأوروبية.

وصرح جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام بأن أبو الغيط أشاد، خلال اللقاء، بعلاقات الصداقة الوثيقة بين الجامعة العربية ودولها الأعضاء ورومانيا والتي تعكس عمق الروابط التاريخية التي تجمع هذه الاخيرة بالعالم العربي. كما أثنى أبو الغيط على المواقف المبدئية والثابتة لرومانيا تجاه القضايا العربية، وبالأخص القضية الفلسطينية، معربا عن تطلعه لاستمرار الدور الإيجابي لرومانيا في هذا الشأن ومجددا الشكر لرئيس الحكومة على استمرار دعم بلاده لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا).

وذكر المتحدث أن اللقاء تناول تطورات الحرب في أوكرانيا وتأثيراتها على الأوضاع الأمنية والاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية ومنطقة شرق أوروبا، حيث حرص الأمين العام على الاستماع إلى طرح رئيس الحكومة حول مجريات الحرب وتداعياتها على رومانيا وعلى المنطقة ككل. وأوضح المتحدث أن أبو الغيط قد استعرض في هذا الصدد مستجدات المبادرة العربية للمساهمة في التسوية السلمية للازمة، مؤكدا على أهمية وجدية الجهد الذي تبذله مجموعة الاتصال الوزراية العربية من خلال التشاور المستمر حول سبل تحقيق تقدم ملموس نحو العمل على وقف الحرب.

وأضاف المتحدث أن أبو الغيط شارك، على هامش الزيارة، في احتفالية بمناسبة إطلاق الترجمة الرومانية لكتابيه "شاهد على الحرب والسلام" و"شهادتي" تم تنظيمها في مقر النادي الدبلوماسي في بوخارست بحضور كاتب الدولة للشئون الدبلوماسية والاستراتيجية الدولية، ولفيف من السياسيين الرومانيين وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي وشخصيات بارزة في المجتمع الروماني.