الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:55 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

مصر توجه نداء عاجلا لمواطنيها في أوكرانيا: اتبعوا الإجراءات الـ6

مع تصاعد العمليات العسكرية بأوكرانيا في المعارك التي لم تضع أوزارها منذ 4 أشهر، جددت بلدان عدة تعليماتها لمواطنيها الذين لم يغادروا بعد

مصر كانت بين تلك الدول، التي وجهت تحذيرات لمواطنيها الذين لم يغادروا أوكرانيا بعد، مطالبة إياهم باتباع 6 إجراءات، حرصًا على سلامتهم.

وناشدت السفارة المصرية في كييف، مواطنيها المقيمين في أوكرانيا توخي الحذر، مع تصاعد وتيرة القصف على العاصمة الأوكرانية وعدد من الأقاليم الأخرى.

6 إجراءات

وأهابت السفارة بمواطنيها اتباع عدد من الإجراءات؛ بينها: أخذ صفارات الإنذار على محمل الجد، والتأكد من تثبيت تطبيق 'Trivoga" على الجهاز المحمول، وضبطه للتنبيهات في المنطقة التي يتواجد فيها المواطنون.

وطالبت السفارة المصرية مواطنيها بمعرفة مواقع أقرب الملاجئ أينما كان، وتجنب المنشآت العسكرية والحكومية والبنية التحتية الحيوية ومراكز التسوق والتجمعات الكبيرة؛ لأنها قد تكون بمثابة أهداف عسكرية روسية في كييف وأماكن أخرى في أوكرانيا.

وناشدتهم باتباع نصائح وتعليمات السلطات الأوكرانية، والتحقق من التدابير المعمول بها بموجب الأحكام العرفية في المنطقة التي يتواجدون فيها، والتأكيد من معرفة توقيتات حظر التجول في كل منطقة.

وشددت على ضرورة توخي الحذر أثناء التنقل، والتأكد من اصطحاب جواز السفر ووثائق السفر الأخرى في جميع الأوقات، والتأكيد من تخزين كمية كافية من الأطعمة والماء والأدوية هذا.

وأشارت إلى أنه في حال تعرض أي مواطن إلى أي حادث، عليهم التواصل مع السفارة عبر رقم تليفون الطوارئ التالي: +380930622917

شرط الكرملين

وكان الكرملين قد قال اليوم الثلاثاء: إن هجومه في أوكرانيا سينتهي عندما تستسلم السلطات والجيش الأوكرانيين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أمام الصحافيين "يمكن للجانب الأوكراني إنهاء (النزاع) في غضون يوم واحد. يجب إصدار أوامر للوحدات القومية بإلقاء السلاح، ويجب إصدار أوامر للجنود الأوكرانيين بإلقاء أسلحتهم، ويجب تنفيذ كل الشروط التي وضعتها روسيا. حينها سينتهي كل شيء خلال يوم واحد".

ولم يتم تحديد مهلة أو جدول زمني من الجانب الروسي، بحسب بيسكوف الذي أوضح "نحن نتوجه بالنظر إلى تصريحات رئيسنا".

تأتي تصريحات بيسكوف رداً على كلام أدلى به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام قادة دول مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي طالبها "ببذل قصارى جهدها" لوضع حد للنزاع الذي تشهده بلاده قبل نهاية العام.