الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 09:40 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

السيسي يزور البحرين.. محطة خليجية ثانية ”في توقيت مهم”

يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، زيارة للعاصمة البحرينية المنامة يبحث خلالها مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة تطورات المنطقة.

تحركات خارجية للرئيس المصري تستهدف توحيد الصفوف قبل القمة العربية الخليجية الأمريكية منتصف يوليو المقبل، بحسب مراقبين.

والبحرين هي المحطة الخليجية الثانية لـ"السيسي" بعد زيارة قام بها أمس الإثنين إلى سلطنة عمان التقى خلالها السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان.

وإلى جانب العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع مصر مع سلطنة عمان والبحرين يجرى التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية فإن المرحلة الراهنة تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي والتصدي لمحاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وزعزعة استقرارها.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن محللين مصريين تأكيدهم أن زيارة السيسي إلى المنامة تصب في صالح الأمن القومي المصري والأمن القومي الخليجي والعربي في ذات الوقت، خاصة وأنها تأتي في ظروف وتوقيت بالغي الدقة والأهمية.

ولفت المراقبون إلى الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة، منتصف يوليو المقبل، والقمة المصاحبة لهذه الزيارة التي تحتضنها السعودية وتشمل قادة دول الخليج إضافة إلى العاهل الأردني والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي.

ووصف المراقبون السياسة البحرينية بأنها تقوم على الاعتدال والدبلوماسية الحكيمة التي تنتهجها المملكة في التعاطي مع قضايا المنطقة، والقائمة على احترام الآخر وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وكان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة قد زار مدينة شرم الشيخ المصرية في 18 يونيو الجاري؛ حيث بحث مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني تنسيق الرؤى بين القادة تجاه القضايا المصرية والتحديات بالمنطقة.