15 أغسطس 2022 00:14 17 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
سوشيال المشاهير

مبروك عطية معتذرا عن ”تصريح القفة”: الله يرحم نيرة أشرف (فيديو)

النهار

اعتذر الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، اليوم السبت، عن تصريحاته المسيئة للمرأة.

وبعد نحو 3 أيام من الانقطاع عن بث فيديوهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي عاد مبروك عطية، في فيديو جديد وجّه فيه الشكر لمن قال إنهم طالبوه بالعودة من الإجازة التي أعلن عنها الأربعاء الماضي 22 يونيو، بسبب الهجوم الذي تعرض له على خلفية تصريحاته بشأن جريمة ذبح نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة.

وقال الدكتور مبروك عطية في فيديو عودته: "العفوية التي جعلتني أقول لكل فتاة من سن بنتي "البسي قفة وعيشي"، ويبدو أن العفوية تؤخذ على أنها مهرجة أو مسيئة، كل اعتذار لكل حرف يفهم منه إساءة، لكن نحن في بيوتنا بنقول لبنتنا ا"كوباية شاي يامقصوفة الرقبة"، هل يريد الأب قصف رقبة ابنته، الله يرحم نيرة، ويقتص من قاتلها التي تبدأ محاكمتها غدا إن شاء الله".

وواصل: "من قال إن وقت الكلمة غير مناسب، عندما توجه الكلمة للقتيلة فنصبر ونعزي ثم بعد العزاء نقول، لكن الكلام ليس موجها للقتيلة ولا لأهلها ولا أتيت بسيرتها إلا بالدعاء لها بالرحمة وسائر موتانا، أنا أوجه كلامي للتي لا تزال حية، ولم أبرر القتل، فالقتل جريمة منكرة، والدم حرام للمنتقبة والمحجبة وغير المحجبة وغير المسلمة، فهي بديهيات لكن نؤكد عليها".

وأشار إلى أن كلمة قفة التي سببت الأزمة في تصريحاته لا تعني المعنى حرفيا، فلو قال لابنته اخرجي في شوال فهل يعني ذلك أن تخرج في شوال بالفعل؟ ولكن الكلمة كانت كناية عن الستر، بحسب تعبيره.

وكان مبروك عطية قد ظهر في مقطع فيديو وطالب النساء بالخروج من منازلهن إلى الشارع بـ"قُفة" أو ملابس لا تظهر مفاتنهن، كي لا يتعرضن لحوادث مماثلة لما حدث لطالبة المنصورة نيرة أشرف التي ذُبحت في الشارع.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري