الجمعة 19 أبريل 2024 05:53 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
هل نجت ايران من كارثة محققة جراء استهداف اسرائيل لمحيط المنشأت النووية في اصفهان ؟ الأسبوع البيئى الأول بجامعة المنوفية الأهلية.. ورشة عمل عن كيفية الإخلاء فى حالة الطوارئ بكين تنتقد التشكيك فى أهلية فلسطين لعضوية الأمم المتحدة كييف: مقتل 4 مدنيين في قصف روسي على إقليم دونيتسك الليلة الماضية قوات الاحتلال تغتال قائد كتيبة طولكرم في مخيم نور شمس نجل عم الفنان الراحل صلاح السعدني بالمنوفية: كان بيجي يدرب على أدواره الفلاحي هنا هل يعود كهربا لتشكيل الأهلي أمام مازيمبي في أبطال إفريقيا؟.. تفاصيل ضبط 3 منشآت تعمل بدون ترخيص تتاجر فى الأسمدة والمبيدات الزراعية بالإسماعيلية السلامة للطواريء تعلن اهم الارشادات للمزراعين لتجنب تأثير الموجة الحارة علي محصول الفراولة بالإسماعيلية البحيرة: افتتاح مسجد عزبة شاهين بدمنهور بتكلفة 900 ألف جنيه توريد 984 طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة بقيمة 16 مليون جنية... ضربة أمنية لأكبر تجار الهيروين بشبين القناطر

عربي ودولي

بوتين يؤكد زيادة صادرات النفط الروسي إلى الصين والهند

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن حركة التبادل التجاري بين روسيا وكل من الهند والصين تعززت في ظل العقوبات الغربية على بلاده بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف بوتين في كلمة عبر الفيديو أمام قمة أعمال تجمع بريكس اليوم الأربعاء "إمدادات النفط الروسي إلى الصين والهند تزيد بصورة ملموسة"، مشيرا إلى أنه رغم كل الصعوبات التي تواجه الاقتصاد العالمي بسبب "العقوبات (الغربية) ذات الدوافع السياسية" زاد إجمالي حجم التبادل التجاري لروسيا مع البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا بنسبة 38% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي إلى 45 مليار دولار.

كان ألكسندر نوفاك نائب رئيس وزراء روسيا قال في الأسبوع الماضي إن شركات إنتاج النفط الروسية زادت صادراتها إلى المشترين الآسيويين وبخاصة الصين والهند بسبب تراجع مشتريات الأوروبيين من النفط الروسي، مضيفا أن روسيا لا تريد الخروج من سوق الطاقة الأوروبية لكن يتم دفعها إلى ذلك.

جذب النفط الخام الروسي الذي يباع بتخفيضات كبيرة في أسواق آسيا المزيد من شركات التكرير الصينية التي تشتري الخام الذي تحاصره العقوبات الأمريكية والأوروبية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء أن الشركات المسجلة في 9 مناطق إدارية في الصين استوردت كميات قياسية من النفط الخام الروسي خلال الشهر الماضي بحسب بيانات الجمارك. كما وصل عدد الشركات والجهات الصينية المستوردة للخام الروسي منذ كانون الثاني/يناير الماضي إلى رقم قياسي، وهو ما يشير إلى أن النفط الروسي يجد مزيدا من المشترين في أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

وذكرت بلومبرج أن مشتريي النفط الخام في آسيا هم أكثر المستفيدين من الصراع الدائر في أوروبا حيث اشترت الصين والهند كميات قياسية من النفط الخام الروسي خلال الشهور الماضية، بعد أن تراجعت صادرات النفط الروسي إلى أسواق أوروبا على خلفية العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة على موسكو بسبب الحرب.
واشترت الصين النفط من روسيا خلال الشهر الماضي بسعر 93 دولار للبرميل في المتوسط وهو ما يقل بمقدار 17 دولارا للبرميل عن سعر الاستيراد من السعودية خلال الشهر نفسه. في الوقت نفسه أظهرت البيانات أن حوالي 32% من إجمالي صادرات النفط الخام الروسي خلال الشهر الماضي والمقدرة بنحو 42ر8 مليون طن بما يعادل مليوني برميل يوميا، كانت من نصيب شركات مسجلة في العاصمة الصينية بكين.