25 يونيو 2022 21:57 26 ذو القعدة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
ثقافة

ندوة لمناقشة كتاب ”سينما مصر.. زيارة جديدة لأفلام قديمة”.. اعرف التفاصيل

النهار

تنظم مكتبة آدم حفلا لتوقيع ومناقشة كتاب "سينما مصر" للكاتب والناقد السينمائي محمود عبد الشكور، الصادر عن دار تنمية للنشر، وذلك يوم الجمعة 24 يونيو 2022، فى تمام الساعة السادسة مساء، ويدير اللقاء مصطفي الطيب، وذلك بمقر المكتبة فى منطقة الشيخ زايد.

كان الكاتب محمود عبد الشكور قد صرح من قبل بأن كتاب "سينما مصر.. زيارة جديدة لأفلام قديمة" بمثابة تحقيق حلم قديم له، بأن يعيد قراءة الأفلام المصرية من زوايا مختلفة وجديدة، وأن يعيد اكتشاف بعضها.

وفى هذا الكتاب تناول "عبد الشكور" بالتحليل فى الكتاب أكثر من 50 فيلما مصريا، وكلها تنتمى إلى زمن شريط السينما التقليدي، ألوان وأبيض وأسود، والذى كانت تديره آلة العرض، نسمع صوتها أحيانا، فنطرب ونبتهج، ونرى الشرائط داخل بوبينات كبيرة، فنستعد لمشاهدة استثنائية.

وأوضح محمود عبد الشكور أن معيار اختياره للأفلام فى الكتاب فهو زاوية الرؤية الجديدة للفيلم، أى أن يكون لدى جديد لأطرحه، بحيث لا يكرر ما كتب عن هذه الأفلام من قبل، وبحيث يمكن أن تعاد مشاهدتها بصورة مختلفة.

وأوضح "عبد الشكور" أنه كتب عن أفلام لمخرجين كثر، من أنور وجدى وكمال الشيخ وسيف الدين شوكت إلى سعيد مرزوق وعاطف الطيب وخيرى بشارة وعلى عبد الخالق ويسرى نصر الله ورأفت الميهي، ومن يوسف شاهين وتوفيق صالح وفطين عبد الوهاب وممدوح شكرى إلى رضوان الكاشف وأسامة فوزى وشريف عرفة ومحمد شبل وسيد عيسى، بل وأتناول أيضا الفيلم المصرى الوحيد الذى أخرجه خمسة مخرجين وهو فيلم "سنة أولى حب، وأحاول كذلك من خلال الكتاب رد الإعتبار لكتاب سيناريو كثيرين يستحقون مكانة رفيعة حقا مثل لوسيان لامبير وصاحب التجارب المتفردة ماهر عواد.

WhatsApp Image 2022-06-19 at 4.34.31 PM كتاب سينما مصر

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري