25 يونيو 2022 21:15 26 ذو القعدة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

أويل برايس: سوق العقود الآجلة للغاز الطبيعي المسال تشهد زيادة كبيرة في الطلب

النهار

• يتجه مشترو الغاز الطبيعي المسال في أوروبا وآسيا هذا العام بشكل متزايد نحو عقود الشراء طويلة الأجل، على عكس السنوات الماضية

• تشهد أوروبا حاليًا سباقًا لملء مخزونات الغاز قبل موسم الشتاء المقبل

• يعطي العديد من المشترين الأوروبيين والآسيويين الأولوية لأمن الطاقة على جميع العوامل الأخرى

فى ظل اتجاه مشتري الغاز الطبيعي المسال في أوروبا وآسيا بشكل متزايد نحو توقيع عقود الشراء طويلة الأجل، على عكس السنوات القليلة الماضية، حيث استحوذت العقود الفورية على حصة كبيرة في السوق.

وقد غير الغزو الروسي لأوكرانيا ملامح سوق الطاقة هذا العام، فقد أثارت الحرب في أوكرانيا وتعهد أوروبا بالتخلي عن الاعتماد على خط الأنابيب الروسي مخاوف تتعلق بأمن الطاقة على مستوى العالم ومن ثم اندفع العديد للحصول على الغاز، وهو ما أدى إلى ارتفاع قياسي في أسعار شحن الغاز الطبيعي المسال.

هذا، وقد عاد مشترو الغاز إلى توقيع عقود شراء طويلة الأجل من أجل تأمين إمدادات طويلة الأجل من الغاز غير الروسي لتجنب التقلبات في الأسعار الفورية. في غضون بضعة أشهر فقط، تحولت سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية من سوق المشترين إلى سوق البائعين، في ظل سيطرة موردي الغاز الطبيعي المسال على سوق ضيقة، حيث يتدافع المشترون لتأمين الغاز من موردين آخرين بخلاف روسيا.

تشهد أوروبا حاليًا سباقًا لملء مخزونات الغاز قبل موسم الشتاء المقبل وسط حالة عدم يقين بشأن توقيت قطع روسيا لشحنات الغاز عن المزيد من المشترين في أوروبا. وخلال الأسبوع الماضي، تم الإعلان عن عدة صفقات لتوريد الغاز الطبيعي المسال طويل الأجل. وفي الأسابيع الأخيرة، أعلن المشترون في كل من أوروبا وآسيا عن سلسلة من هذه العقود، معظمها مع موردي الغاز الأمريكيين، والذين يحتاجون بالفعل إلى التزامات طويلة الأجل لتوريد الغاز من أجل تأمين التمويل وإقامة العديد من محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال الجديدة.

وأعلنت شركة "Venture Global LNG" يوم الأربعاء الماضي عن قرار استثماري نهائي لتمويل المرحلة الأولية من مرفق تصدير (Plaquemines LNG) وخط أنابيب (Gator Express) بقيمة 13.2 مليار دولار. كما قامت الشركة بتوقيع اتفاقيات بيع وشراء لمدة 20 عامًا لـنحو 80٪ من إنتاج المشروع والبالغ نحو 20.0 مليون طن سنويًّا.

كما وقعت شركة (TotalEnergies) يوم الثلاثاء الماضي اتفاقًا مع شركة (Hanwha Energy) في كوريا الجنوبية لتوريد نحو 600 ألف طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنويًّا على مدار 15 عامًا بدءًا من عام 2024. وعقب توقيع الاتفاقية، صرح " Jung In Sub " الرئيس التنفيذي لشركة (Hanwha Energy) بأن الشركة قامت بخطوة مهمة لتأمين استقرار الأعمال من خلال توقيع عقد طويل الأجل مع شركة (TotalEnergies)، على الرغم من زيادة التقلبات في سوق الغاز الطبيعي المسال بسبب عدم الاستقرار الذي يشهده العالم مؤخرًا.

كذلك أعلنت شركة (Cheniere Energy)، أكبر مُصَدِّر للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة عن صفقة مدتها 20 عامًا مع شركة (POSCO Holdings)، أكبر شركة لتصنيع الصلب في كوريا الجنوبية ومالكة لأول محطة خاصة للغاز الطبيعي المسال.

كما وقعت شركة (Sempra Infrastructure) اتفاقًا طويل الأجل مع شركة RWE)) الألمانية لتوريد الغاز الطبيعي المسال من مشروع Port Arthur LNG Phase 1 قيد التطوير في مقاطعة جيفرسون بولاية تكساس.

ومن المثير للدهشة، وقعت الشركة الفرنسية (Engie) -والتي سبق وأن أوقفت محادثات بشأن صفقة للغاز الطبيعي المسال مع شركة (US NextDecade) في عام 2020 بسبب مخاوف بيئية- اتفاقًا مبدئيًّا مدته 15 عامًا مع نفس الشركة لتوريد الغاز الطبيعي المسال من مشروع تصدير Rio Grande LNG)) في براونزفيل بولاية تكساس. وفي سياق متصل، أوضحت شركة استشارات الطاقة "وود ماكينزي" أن الطلب على صفقات الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل يواصل ارتفاعه هذا العام بعد وصوله لأعلى مستوى في مدة خمس سنوات خلال عام 2021.

كما أوضح "دانيال تولمان" المحلل في شركة "وود ماكنزي" أن العديد من مشتري الغاز الطبيعي المسال المعتادين لن يشتروا الغاز الفوري أو الغاز الطبيعي المسال ولن يجددوا أو يوقعوا عقود غاز طبيعي مسال إضافية مع البائعين الروس. كما دفعت الأسعار الفورية المرتفعة والمتقلبة العديد من المشترين لتوقيع عقود طويلة الأجل. بالإضافة إلى ذلك، يقوم بعض المشترين بالتعاقد طويل الأجل نيابة عن الحكومات لحماية أمن الطاقة الوطني.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري