الجمعة 29 مارس 2024 05:20 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

فعاليات اليوم.. انطلاق مؤتمر ”عشرينات القرن العشرين” ومعرض للفنان محمد عبلة

يقام اليوم الأحد 29 مايو 2022، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، في عدد من الهيئات والمراكز الإبداعية، من بينها:

يطلق المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، مؤتمر "عشرينات القرن العشرين: علامات فارقة وإنجازات مضيئة"، وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الأحد الموافق 29 مايو الحالي، بمقر المجلس بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

تختتم فعاليات الدورة الـ 31 من معرض أبوظبى الدولى للكتاب، الذي ينظّمه مركز أبوظبى للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، التي أقيمت خلال الفترة من خلال الفترة من 23 وحتى 29 مايو، بمشاركة نخبة من الأدباء والمفكرين والفنانين الألمان.

يعقد المركز الدولي للكتاب التابع للهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د. هيثم الحاج علي، ندوة لمناقشة كتاب "تأملات في فينومينولوجيا المسرح" تأليف عبدالناصر حنفي، والصادر في سلسلة الإبداع المسرحي التي تصدرها هيئة الكتاب، وذلك في الخامسة مساء، ويناقشه د.محمد الخطيب، أحمد خميس.

تستضيف مكتبة تنمية الكاتب والسيناريست محمد هشام عبيه لتوقيع ومناقشة أحدث أعماله المجموعة القصصية الأولى "الشعور بالذنب من السفر جوًا" الصادرة حديثًا عن دار تنمية للنشر والتوزيع، ويناقشه الكاتب الكبير الدكتور "محمد المنسي قنديل"، وذلك في الساعة السابعة مساء، تضم 15 قصة، منها: "مغامرة الجن الأخيرة"، و"قضية مأمور قسم الحراقي"، و"هاتف في القفص"، و"الصلاة في مسجد حسين صدقي".

افتتاح معرض "استعادى" للفنان التشكيلى الكبير محمد عبلة، وذلك بجاليرى ضى بالزمالك، بحضور مجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين والمثقفين والشخصيات العامة، وكان قد فاز الفنان التشكيلي محمد عبلة بوسام جوته لهذا العام، ويعتبر وسام جوته أرفع جائزة ألمانية تمنح للأجانب سنويا، وتخصص لغير الألمان الذين يقدمون خدمات جليلة للغة الألمانية أو المبدعون الذين يتميزون في مجالات الثقافة والفنون الدولية.

تنظم مكتبة الإسكندرية ورشة فنية بعنوان "زخارف الجامع الأزهر"، وذلك في الخامسة مساء، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، يحاضر في الورشة مجدي الشحات؛ مدرس الزخارف الأثرية بكلية الآثار جامعة الفيوم، وجامعة القاهرة ومدرس الزخرفة الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون، واستشاري الأعمال النحاسية في مشروع صنايعية مصر القومي.

مجموعة مختارة من مؤلفات الموسيقار بليغ حمدي الرومانسية يحتضنها مسرح الجمهورية، خلال الحفل المقام بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام في الثامنة مساء، ويتضمن برنامج الحفل: جانا الهوا، سواح، حبيبتي من تكون، أنا عندي مشكلة، خلاص مسافر، ليل يا ليالي، ميتى أشوفك، بياع قناديل، طاير يا هوا، الطير المسافر، ليالينا، الحب كله، إلى جانب بانوراما موسيقية، أداء نهاد فتحي، أحمد عصام، ياسر سليمان ونهى حافظ.