5 يوليو 2022 05:56 6 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تكنولوجيا وانترنت

هيئة أمريكية تحقق مع إيلون ماسك بشأن صفقة تويتر ”المعقدة”

النهار

طلبت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية من إيلون ماسك تقديم إيضاحات حول أسباب تأخره في الإبلاغ عن شرائه ملايين الأسهم في تويتر

ماسك وتويتر.. "صفقة القط والفأر"

يأتي طلب الهيئة المالية الأمريكية في أحدث الأسئلة المتعلقة بمحاولته المضطربة لشراء المنصة.

وأصبح ماسك مساهما رئيسيا في تويتر بعد شرائه 73,5 مليون سهم (9% من شركة تويتر) أوائل أبريل، وبعد نحو أسبوعين تقدم بعرض للاستحواذ على المنصة.

وبعد عملية شراء الأسهم الأولي، عرض أغنى رجل في العالم (تقدر ثروته بنحو 218.1 مليار دولار بحسب فوربس) شراء الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا، مقابل 54.20 دولار للسهم الواحد نقدا بإجمالي صفقة قدرها 44 مليار دولار، وهو ما وافقت عليه تويتر في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

ومن المستبعد أن ترفض الجهات المعنية بإنفاذ مكافحة الاحتكار شراء ماسك المحتمل لمنصة تويتر، ولكن ماسك ومنذ ذلك الحين أعطى إشارات متضاربة حول مدى التزامه بهذه الصفقة.

ويوم الجمعة 13 مايو 2022، وكتب ماسك على تويتر: "صفقة تويتر معلّقة مؤقتًا في انتظار تفاصيل حول أن الحسابات غير المرغوب فيها / الوهمية تمثل بالفعل أقل من 5% من المستخدمين".

دفعت تلك الأخبار أسهم تويتر إلى الانخفاض بأكثر من 20٪ في تداول ما قبل السوق، الأمر الذي جعل صفقة شراء أغنى رجل في العالم لـ"أشهر عصفور أزرق" في عالم التواصل الاجتماعي أشبه بلعبة القط والفأر.

وطلبت هيئة الأوراق المالية والبورصات من ماسك في رسالة شرح سبب عدم الإفصاح عن زيادة حصته في تويتر خلال مدة العشرة أيام المطلوبة، خاصة إذا كان يخطط لشراء الشركة.

وقالت الهيئة في رسالتها الى ماسك المؤرخة في 4 أبريل: "يجب أن يتناول ردك من بين أمور أخرى تصريحاتك العامة الأخيرة على منصة تويتر حول تويتر، بما في ذلك تلك التي تتساءل عما إذا كان تويتر يلتزم بصرامة بمبادئ حرية التعبير".

ولم يرد ماسك ولا هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على طلب للتعليق بشكل فوري.

وقد تصل الغرامة إلى 43792 دولارا عن كل يوم على الشركات التي لا تلتزم بالقواعد المتعلقة بالإفصاح عن مشتريات كبيرة من الأسهم أو صفقات الاستحواذ الأخرى.

وكان ماسك قد وصف حصته بأنها استثمار سلبي في إفصاحه في الرابع من أبريل نيسان لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وقالت تويتر إنه ليس لديه تعليق على التقرير، في حين رفضت اللجنة التعقيب.

ويستخدم رئيس شركة تسلا منصة تويتر بشكل منتظم لإطلاق تغريدات مثيرة للجدل تتعلق بقضايا أو شخصيات عامة، وأحيانا مجرد ملاحظات مزاجية.

وخاض ماسك مواجهات سابقا مع سلطة البورصات الفدرالية التي اتخذت إجراءات صارمة بحقه لاستخدامه وسائل التواصل الاجتماعي في محاولة مزعومة عام 2018 لجعل تسلا شركة خاصة باءت بالفشل.

مساهم تويتر يقاضي إيلون ماسك

ورفع مساهم في تويتر دعوى قضائية ضدّ إيلون ماسك يتّهمه فيها بالتسبب في هبوط سعر سهم تويتر لإيجاد ذريعة للرجوع عن عرضه لشراء الشركة بقيمة 44 مليار دولار أو خفض السعر.

وبحسب الدعوى فإنّ رئيس شركة تسلا الملياردير نشر تغريدات وأدلى بتصريحات تهدف إلى إثارة الشكوك حول الصفقة التي عصفت بمنصة التواصل الاجتماعي لأسابيع.

والدعوى التي رفعها الأربعاء الماضي وليام هيريسنياك، وهو مساهم في تويتر من ولاية فرجينيا، تسعى للحصول على صفة الدعوى الجماعية وتطلب من محكمة فدرالية في سان فرانسيسكو التصديق على الصفقة ومنح المساهمين التعويضات التي يسمح بها القانون.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري