5 يوليو 2022 06:19 6 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
رياضة

ليفربول وريال مدريد.. مفارقة غريبة تطارد الـ VAR في نهائي أبطال أوروبا

النهار

تسجل تقنية الفيديو VAR، حضورا في نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 بين ليفربول وريال مدريد ، كما جرت العادة في السنوات القليلة الماضية.

صحيفة "آس" الإسبانية قالت إنه منذ تطبيق تقنية الفيديو في نهائي دوري أبطال أوروبا، لم يلجأ إليها حكم الساحة مطلقا، واكتفى فقط بالاستماع لآراء مساعديه عبر أجهزة التواصل.

وأضافت أن "القرارات في آخر 3 مباريات نهائية لم تكن تتطلب استدعاء حكم الساحة، الذي حصل على توجيهات من حكام الفيديو فقط، دون الذهاب إلى الشاشات لمتابعة أي لعبة".

وظهرت تقنية الفيديو للمرة الأولى في الدور النهائي، خلال نسخة عام 2019، وتحديدا في المباراة التي جمعت بين ليفربول وتوتنهام الإنجليزيين على ملعب واندا متروبوليتانو معقل أتلتيكو مدريد الإسباني.

وخلال تلك المباراة، لم يصحح حكم الفيديو المساعد قرارات حكم الساحة، بما فيها احتساب ركلة جزاء لليفربول في الدقيقة الأولى، والتي سجل منها المصري محمد صلاح هدف التقدم.

وفي نهائي نسخة 2020، فاز بايرن ميونخ الألماني 1-0 على باريس سان جيرمان الفرنسي، واكتفى حكم الساحة بمراجعة مساعديه بشأن وجود ضربة جزاء للبافاري من عدمه، قبل أن يتبين أنه ليس هناك مخالفة تستحق العقوبة.

وفي نهائي العام الماضي، شهدت الدقيقة 60 تدخل الفيديو عن بعد دون استدعاء حكم الساحة أيضا، الذي رفض احتساب ضربة جزاء لمانشستر سيتي الإنجليزي ضد مواطنه تشيلسي، بعد أن لمست الكرة يد ريس جيمس لاعب "البلوز".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري