الجمعة 29 مارس 2024 04:31 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

فن

انطلاق الدورة 9 لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة سبتمبر المقبل

تنظم دائرة الثقافة، الدورة التاسعة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، في شهر سبتمبر المقبل تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وعقدت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان اجتماعها الأول بقصر الثقافة في الشارقة برئاسة أحمد بورحيمة، مدير إدارة المسرح بالدائرة.

وبحث الاجتماع آليَّة التواصل مع المستهدفين ببرنامج التأهيل والتدريب في «دورة عناصر العرض المسرحي» التي تسبق المهرجان، إضافة إلى التجهيزات الخاصة بالأنشطة المصاحبة، مثل الندوات، والمنشورات، والمسابقات.

تأسس مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة عام 2012، وهو عبارة عن مختبر سنوي لتعلم المبادئ والمعارف الأساسيَّة للفن المسرحي، وفق منهجيَّة تعتمد على المحاضرات النظريَّة والتدريبات العمليَّة، وتسبقه دورة تدريبيَّة تستمر ثلاثة أشهر، موجهة إلى الهواة من غير المنتسبين إلى الفرق والجمعيات المسرحيَّة في الدولة، حيث يتم تأهيلهم وصقل مهاراتهم في مجالات الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا.

وتختتم الدورة التدريبيَّة السنويَّة بإنجاز الهواة لمجموعة من العروض القصيرة، استناداً إلى نصوص كلاسيكيَّة راسخة، وتقدَّم باللغة العربيَّة الفصحى، وتتنافس على جوائز المهرجان الذي تجري فعالياته في المركز الثقافي لمدينة كلباء.

ويكرم المهرجان في كل دورة منه أحد رواد المسرح الذين أثروا تجربة «أبو الفنون» في المنطقة الشرقيَّة. وإلى جانب الملتقى الفكري السنوي الذي يعرف مشاركة مجموعة من الفنانين العرب؛ ويستضيف المهرجان «ملتقى الشارقة للبحث المسرحي» الذي يحتفي سنوياً بمجموعة من خريجي كليات الدراسات العليا في تخصص المسرح، ويتيح لهم فرصة تقديم ملخصات عن أطروحاتهم، سواء أكانت على مستوى درجة الماجستير أم الدكتوراه، إلى جانب مواكبة أنشطة المهرجان والتفاعل مع المشاركين فيه لا سيما الهواة.