النهار
السبت 27 يونيو 2026 06:58 صـ 11 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
شوط أول مثير.. مصر تتعادل مع إيران وشوبير يتألق بالتصدي لركلة جزاء قبل مواجهة إيران... منتخب مصر يتأهل رسميًا لدور الـ32 من كأس العالم إسبانيا تهزم أوروجواي وتتأهل متصدرة.. وأوروجواي تودع كأس العالم 2026 تأهل تاريخي لممثل إفريقيا.. السعودي تتعادل مع كاب فيردي وتودع كأس العالم من دور المجموعات 4 تغييرات.. حسام حسن يُعلن تشكيل منتخب مصر أمام إيران وفد إسباني يزور مدينة العلمين الجديدة لإدراجها ضمن البرامج السياحية بالسوق الإسباني غداً.. ختام موسم جمعية الفيلم بصوت هند رجب الأزهر يعزي فنزويلا في ضحايا الزلزال المدمر.. ويناشد العالم إغاثة المناطق المنكوبة اعترافات مجدي شطة بعد ضبطه بمخدر الآيس: كنت في فرح واتقبض عليا ومليش علاقة بالمخدرات حبس مؤدي المهرجانات مجدي شطة 4 أيام على ذمة التحقيق في اتهامه بالاتجار بمخدر الآيس السعودية تؤكد خلال مشاركتها في قمة المتوسط والخليج للحوار الإستراتيجي أن القضية الفلسطينية تظل في صميم أي تصور جاد للأمن الإقليمي القنصل العام للسودان بأسوان ل”النهار ” مصر احتضنت السودانيين خلال الحرب….وتنسيق كامل بين البلدين لإنجاح مشروع العودة الطوعية إلى الديار واعادة...

المحافظات

دورة تدريب المدربين (‏TOT‏) لمديري إدارات المخلفات الصلبة بمراكز وأحياء أسيوط

أكد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، على تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام كافة المبادرات والفاعليات والبرامج التي تهدف إلى رفع مستوى النظافة والحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين وتقديم خدمات أفضل لهم وهو ما ينعكس على المظهر الحضاري للمحافظة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتحقيق التنمية المستدامة وتفعيلاً لإستراتيجية مصر 2030 لافتاً إلى ضرورة العمل على تسريع تفعيل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة ‏NSWMP‏ والذي تقوم بتنفيذه وزارة ‏البيئة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ‏GIZ‏ وبنك التعمير الألماني ‏KfW‏ والاتحاد ‏الأوروبي ‏EU‏ وهيئة المعونة السويسرية ‏SECO، ومحافظة أسيوط على أرض الواقع وذلك للوصول إلى الهدف المنشود وتحقيق بيئة نظيفة والتخلص الآمن من القمامة والمخلفات الصلبة ونقلها إلى الأماكن المخصصة لذلك.

كانت إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة أسيوط قد نظمت دورة تدريب المدربين (‏TOT‏) لمديري إدارات المخلفات الصلبة بالمراكز والأحياء لمدة 5 أيام من 15 : 19 مايو الجاري ؛ بمشاركة ممثلين عن عناصر وحدات إدارات المخلفات الصلبة، وفرع جهاز شئون ‏البيئة في محافظة أسيوط، وممثلي وخبراء الجهة الاستشارية للبرنامج الوطني ، الدكتور عبد الله منصور استشاري المخلفات الصلبة ، والمهندس ‏شكري حسين استشاري التطوير المؤسسي والتدريب ، والدكتور أيمن النعاس المدير الفني ، والمهندس محمود مبروك نائب قائد الفريق ؛ وذلك استكمالاً ‏لتنفيذ أنشطة وفاعليات دعم المكون الفني للبرنامج (‏GIZ‏) في دعم إدارة المخلفات الصلبة وتحديث ‏خطة بناء القدرات وما تضمنته من اختيار وتدريب مدربين محليين متخصصين من محافظة أسيوط ‏خلال الدورة التدريبية الأولى للمدربين والتي انعقدت خلال شهر نوفمبر ‏‎2020‎‏ بمحافظة الأقصر.‏

وقال المهندس رجب محمود مدير إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة أن فعالية الدورة الثانية المكمّلة قد ركزت على تدريب المدربين ‏ToT‏ في أسيوط والتي يقوم بتنفيذها الجهة الاستشارية للبرنامج في محافظتي قنا وأسيوط وتضمن "مشاركة الأفكار والخبرات" بدلاً من التركيز على "نقل ‏المعلومات أو الخبرة أو التدريب المتخصص" وتوفير الأساس لهيكل واستراتيجية تدريب المدربين ‏وتزويد المشاركين في التدريب ببعض المفاهيم الأساسية وأساليب الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة وذلك لتمكين ‏وحدات إدارة المخلفاتSWMU ‎‏ من مواصلة التدريب على إدارة المخلفات الصلبة في محافظاتهم.

حيث يتم تشكيل مجموعة أولية من المدربين المحليين في كل محافظة والذين سيشاركون ‏في تنفيذ خطط التدريب ويمثلون نواة فريق من المدربين المحليين في المستقبل موضحاً أن التدريب يهدف إلى إعداد مدربين أكفاء يمتلكون قدرات احترافية علمية ومهارية للمساهمة في تطوير الأفراد ‏والمؤسسات الحكومية وخاصة العاملة في إدارة المخلفات الصلبة في ضوء تحليل وتحديد احتياجاتها ‏التدريبية‎ كما تهدف أيضاً إلى مساعدة‎ PMU ‎و‎ WMRA ‎وSWMUs‏ في المحافظات على ‏بناء مجموعتهم الخاصة من المدربين والذين من المتوقع منهم أن يخدموا غرضاً مزدوجاً (‏تنمية قدرات الأفراد في هذه الجهات ، والتطوير المؤسسي والتنظيمي لها).

يذكر أن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة أحد البرامج التابعة لوزارة البيئة وبدعم من الوكالة ‏الألمانية للتعاون الدولي ‏GIZ، ويهدف إلى الحفاظ على الصحة العامة وخلق بيئة أنظف من خلال ‏تطبيق منظومة فعالة ومستدامة لإدارة المخلفات الصلبة الجديدة، ويجمع بين مكونين فني ومالي ويتم ‏تنفيذه بشكل مبدئي في 4 محافظات (قنا – أسيوط - كفر الشيخ - الغربية).‏