4 يوليو 2022 18:06 5 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

رئيس وزراء أستراليا الجديد يؤدي اليمين الدستورية

النهار

أدى زعيم حزب العمال الأسترالي أنتوني ألبانيز اليمين اليوم الاثنين ليكون رئيس الوزراء الحادي والثلاثين في تاريخ أستراليا ، وتعهد بتوحيد البلاد بعد حملة انتخابية مثيرة للانقسام ، وأكد عزمه على معالجة قضايا تغير المناخ وعدم المساواة.

وعاد حزب العمال إلى السلطة بعد تسع سنوات في المعارضة بعد موجة غير مسبوقة من الدعم لحزب الخضر ، وساعد المستقلون عن المناخ ، ومعظمهم من النساء ، في الإطاحة بالائتلاف المحافظ في الانتخابات العامة يوم السبت.

وقال ألبانيز في أول مؤتمر صحفي له بعد توليه منصب رئيس الوزراء "أتطلع إلى قيادة حكومة تجعل الأستراليين فخورين ، حكومة لا تسعى إلى الانقسام ولا تسعى لإثارة المشاكل بل تسعى إلى الوحدة".

وعلى الرغم من استمرار فرز الأصوات ولم يتم تشكيل الحكومة بعد ، أدى ألبانيز اليمين أمام الحاكم العام ديفيد هيرلي في حفل أقيم في كانبرا حتى يتمكن من حضور اجتماع اللجنة الرباعية للحوار الأمني في طوكيو يوم الثلاثاء.

وتضم المجموعة الهند والولايات المتحدة واليابان وأستراليا ، وهي مجموعة غير رسمية روجت لها واشنطن من أجل مواجهة النشاط السياسي والتجاري والعسكري المتزايد للصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، وقال ألبانيز إن علاقة أستراليا بالصين ستظل "صعبة" قبل قمته مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيسي وزراء اليابان والهند.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري