1 يوليو 2022 13:29 2 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
”زراعة الشرقية” بالتعاون بحوث وقاية النباتات تنظم ندوة ارشادية عن الآفات التي تصيب المحاصيل الزراعيةوزير الشباب يفتتح نادي وادي دجلة بأسيوطتموين وتجارة الإسكندرية ترفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المباركالدقهلية: شاب بالثانوي الأزهري ينتحر بإلقاء نفسه بالبحر الصغير بسلامون القماشالشرقية: ” تموين بلبيس” يشن حملات تفتيشية على محال الجزارة والمخابزتطور الحرب: أسراب الطائرات بدون طيار تسيطر على سماء المعاركوول ستريت جورنال: كيف تحقق الصين استفادة من الصراع الروسي الأوكراني؟البنتاغون يراجع مقترحات قدرات أسلحة جديدة لقتال أوكرانيا ضد روسياتعرف على حكام مباراة المقاولون والجونة بكأس مصروول ستريت جورنال: كيف تحقق الصين استفادة من الصراع الروسي الأوكراني؟فايننشال تايمز: ارتفاع قيمة الدولار تؤثر على الاقتصادات الناشئة وتجعل العالم أكثر فقرًاوزير خارجية فنلندا :سنتعاون قريبا مع تركيا في مجال مكافحة أنشطة المنظمات الإرهابية
عربي ودولي

الروبل الروسي يواصل إذلال اليورو والدولار

النهار

واصل الروبل الروسي إذلال الدولار الأمريكي، وسط حرب غاز طاحنة إثر الحرب الروسية الأوكرانية

وارتفع الروبل الروسي أمام الدولار الأربعاء وارتد باتجاه أعلى مستوى في خمسة أعوام مقابل اليورو مع سعي بعض مشتري الغاز في أوروبا لتلبية مطلب موسكو للدفع بالعملة الروسية.

وأصبح الروبل العملة الأفضل أداء هذا العام على الرغم من أزمة اقتصادية حادة، مع حصوله بشكل مصطنع على دعم من قيود فرضتها روسيا في أواخر فبراير شباط لحماية قطاعها المالي بعد أن أرسلت عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا.

وأصبح الروبل العملة الأفضل أداء هذا العام على الرغم من أزمة اقتصادية حادة، مع حصوله بشكل مصطنع على دعم من قيود فرضتها روسيا في أواخر فبراير شباط لحماية قطاعها المالي بعد أن أرسلت عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا.

ارتفاع سعر الروبل الروسي

وأنهى الروبل جلسة التداول مرتفعا 0.24 بالمائة أمام العملة الخضراء إلى 63.445، غير بعيد عن مستوى 62.625 الذي وصل إليه يوم الجمعة وهو الأعلى منذ أوائل فبراير 2020.

وصعد الروبل 0.53 بالمائة أمام اليورو إلى 66.70 عائدا باتجاه أقوى مستوى له منذ منتصف 2017 البالغ 64.9425 الذي لامسه الأسبوع الماضي.

ارتفاع أسعار الذهب

في المقابل ارتدت أسعار الذهب عن خسائرها التي منيت بها في وقت سابق اليوم الأربعاء وتحولت للصعود، إذ ساعد هبوط في عوائد سندات الخزانة الأمريكية في الحد من الضغوط الناتجة عن ارتفاع الدولار وخطط مجلس الاحتياطي الاتحادي لزيادات نشطة لأسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 1855 بتوقيت جرينتش، سجل الذهب في المعاملات الفورية 1819.20 دولار للأوقية (الأونصة)، مرتفعا 0.25 بالمائة.

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.04 بالمائة إلى 1818.10 دولار للأوقية.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية في تعاملات متقلبة، حاذية حذو خسائر في بورصة وول ستريت بعد بيانات ضعيفة بشأن سوق الإسكان في الولايات المتحدة زادت القلق من تباطؤ اقتصادي.

وتعهد جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بأن البنك المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة بالقدر اللازم لقتل قفزة في التضخم.

ورغم أن الذهب يعتبر أداة للتحوط ضد التضخم إلا أن ارتفاع أسعار الفائدة يثبط الاهتمام بالمعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى،انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.95 بالمائة إلى 21.40 دولار للأوقية.

وتراجع البلاتين 1.75 بالمائة إلى 934.48 دولار للأوقية في حين هبط البلاديوم 2.8 بالمائة إلى 1994.70 دولار للأوقية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري