5 يوليو 2022 05:44 6 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

قرارات مغربية تفتح الباب لجماهير الأهلى أمام الوداد.. إلغاء مسحة كورونا أبرزها

النهار

قررت الحكومة المغربية، إلغاء إلزامية إجراء فحص اكتشاف أعراض فيروس كورونا (PCR) لدخول البلاد، وذلك قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا الذي يقام علي مركب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، بين الأهلى والوداد المغربى.

وحسب بلاغ للحكومة فقد "تقرر إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا (بي سي آر) من أجل الدخول إلى الأراضي المغربية"، مضيفا أن القرار الذي جاء "أخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية ببلادنا، دخل حيّز التنفيذ في الحال".

وكان النادي الأهلي المصري لكرة القدم، قد وجه عدة مطالب إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بعد تحديد موعد ومكان المباراة النهائية لـ دوري أبطال إفريقيا، منها تخصيص نسبة 50 % من الاستاد الذي ستقام عليه المباراة لجماهير النادي الأهلي لإرساء العدالة بين طرفي اللقاء. وأن النادي سوف يقوم بسداد كامل قيمة التذاكر من كل الفئات والدرجات، بما فيها المقصورة الرئيسية المخصصة للأهلي وجماهيره. وذلك وفقا لأسعار التذاكر التي ينتظر النادي إبلاغه بها من قبل "كاف" بشكل عاجل.

وتعتبر الخطوة تفاعلا مع مطالب أرباب قطاع السياحة وبرلمانيين بإلغاء الشرط المذكور لكونه عائقا أمام السياح الأجانب، والاكتفاء بالجواز الصحي. كما يأتي القرار قبل بدء عملية "مرحبا" لاستقبال ملايين المغاربة المقيمين بأوروبا لقضاء عطلة الصيف، بين منتصف يونيو ومنتصف سبتمبر.

وكانت المملكة تفرض منذ أعادت فتح حدودها أمام الرحلات الدولية مطلع فبراير 2022، حيازة المسافرين إليها فحصا سلبيا للفيروس لا تزيد مدته عن 48 ساعة بالإضافة إلى الجواز الصحّي.

وخلال الفصل الأول من هذا العام، ارتفعت مداخيل القطاع السياحي بنحو 80 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، في انتعاش يَعِد "بآفاق أكثر إيجابية للعام 2022"، وفق توقعات وزارة الاقتصاد والمالية.

وشهد المغرب تراجعا واضحا في انتشار الوباء خلال الأشهر الأخيرة، وعودة لمظاهر الحياة العادية.

وبقيت المملكة في منأى نسبيا عن الوباء بحصيلة إجمالية تتجاوز مليون و160 ألفا إصابة، وأكثر من 16 ألف وفاة، وفق آخر حصيلة رسمية.

وتلقى أكثر من 23 مليونا من أصل 36 مليون نسمة هم إجمالي عدد سكان المغرب جرعتي لقاح ضدّ الفيروس، بحسب الأرقام الرسمية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري