الثلاثاء 21 مايو 2024 01:50 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيسة المفوضية الأوروبية: ”روسيا” أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الخميس خلال زيارتها إلى طوكيو بعد لقاء مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا برفقة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أنّ روسيا هي اليوم أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي بحربها الهمجية ضدّ أوكرانيا وتحالفها المثير للقلق مع الصين، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وزار المسؤولان الأوروبيان طوكيو اليوم في إطار جولة محادثات سنوية بين اليابان والاتحاد الأوروبي، تجري هذه السنة في ظل الحرب في أوكرانيا ووسط مخاوف متزايدة في آسيا حيال الطموحات العسكرية الصينية.

من جهته، أكد كيشيدا : أن غزو روسيا لأوكرانيا لا يعني أوروبا فقط، بل يهز قلب النظام العالمي، بما في ذلك آسيا، مضيفاً: يجب عدم السماح وكانت قد انضمت حكومته إلى العقوبات الغربية على موسكو، ولا سيما في مجالي المال والطاقة.

وقال ميشال: تعاوننا في أوكرانيا أساسي في أوروبا، لكنه مهم أيضاً في منطقة المحيطين الهندي والهادي ونعتزم كذلك توسيع مشاوراتنا حول الصين التي تشدد موقعها بصورة متزايدة.

وتابع: نعتقد أن على الصين تأكيد موقفها دفاعاً عن النظام التعددي الذي استفادت منه لتطوير بلادها.

وقالت فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي واليابان يعززان تعاونهما، ولا سيما مع إطلاق شراكة رقمية في سابقة في أوروبا، سيتركز عملها على تعزيز التنافسيّة والأمن في هذا المجال.

وتابعت أن الطرفين سيعملان أيضاً على "تنويع وتعزيز" سلاسل إمدادهما، مما يشير إلى حذر متزايد حيال الصين.