19 مايو 2022 03:19 18 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

استشاري أمراض قلب يؤكد: الزعل والتوتر والصدمات العاطفية تكسر القلب وتسبب جلطة في المخ

النهار

قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، العميد السابق لمعهد القلب: إن الجلطة تعني كتلة من خلايا الدم بتتجمع وتلتصق في بعضها بجدار الشريان وتقفله فالدم اللي وظيفته يجري في الشريان ويروح الخلايا يتوقف والخلايا اللي مش واصل لها الدم تتوقف عن العمل وقد تتلف وتدمر نوعين من الخلايا وبتدمرهم اصبح لا يوجد خلايا اخري تعمل المهام الذي يقومون المخ والقلب.

وأضاف اذا كانت الجلطة كبيرة وفي شريان كبير بيعدي مساحة كبيرة من المخ ممكن تحصل سكتة دماغية يتوقف المخ عن العمل وربما تحدث الوفاة وهذا ما يحدث أيضافي السكتة القلبية عندما يتوقف شريان القلب الكبير تتكون بداخله جلطة وينسد انسدادا كليا.

واوضح قد يكون ألم البطن يسبب جلطة الشريان التاجي الخلفي لأنها تسبب وجع وحموضة وحرقان في المعدة وجلطة شرايين الأمعاء تسلخ وتمدد الأورطي ومن الممكن تحصل بداخله جلطة.

وأشار الي ان الشباب الصغير ممن يتعرض للجلطه من خلال التدخين، المسكنات ومشروبات الطاقة والمنشطات، المخدرات أو تاريخ وراثي بارتفاع الكولسترول والدهون وقابلية التجلط.

وقال: أهم علامة تحذيرية لجلطة المخ صداع تنميل في جانب من الجسم اختلال درجة الوعي والوقت يفرق في جلطات المخ والقلب مشيرا ان الوقت الذهبي الدقائق او الساعات الاولي قد تنقذ حياة الشخص لو تم التدخل بالقسطرة او الأدوية التي تذيب الجلطة وهذا ينطبق علي المخ والقلب.

وأكد أن الزعل والتوتر والصدمات العاطفية ممكن يعمل جلطة انها تكسر القلب وتؤدي الي اعتلال عضلة القلب ويمكن تتسبب في جلطة في المخ او القلب.

[١٠/‏٥ ٣:١٦ م] ‏‪+20 122 626 0035‬‏: لاعبو الأهلي يصلون مطار القاهرة استعدادًا لرحلة الجزائر

لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي وصلوا إلى مطار القاهرة منذ قليل؛ استعدادًا للسفر إلى الجزائر في الرابعة عصر اليوم الثلاثاء، على متن طائرة خاصة؛ استعدادًا لمباراة الإياب في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام فريق وفاق سطيف بطل الجزائر، والمقرر إقامتها مساء السبت المقبل.

وأدى الأهلي مرانه صباح اليوم على ملعب التتش بالجزيرة بعد انتهاء الراحة التي منحها الجهاز الفني للاعبين والتي استمرت لمدة 48 ساعة عقب مباراة وفاق سطيف الأولى التي أقيمت على استاد الأهلي we السلام، وانتهت بفوز الأهلي بأربعة أهداف دون رد.

واشتمل مران الفريق على محاضرة فنية، ثم تدريبات بدنية وفقرات متنوعة ركز خلالها الجهاز الفني على الجوانب الفنية والخططية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري