الأربعاء 15 مايو 2024 10:53 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الصحة يستقبل ممثلي مجموعة شركات medin الإماراتية لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي هنية: أبطالنا يمرغون أنف المحتل في التراب ويؤكدون أن زواله عن أرضنا حتمية قرآنية متحدث الرئاسة: الرئيس السيسى حريص على طرح رؤية مصر وإقامة دولة فلسطينية رئيس جامعة المنصورة يناقش خطة عمل القافلة المتكاملة لحلايب وشلاتين آداب إعلام الزقازيق تناقش مشروعات تخرج شعبة الإذاعة دفعة ٣٩ للعام ٢٠٢٤ انتشال جثة شاب غرق داخل ترعة في قنا الرئيس السيسى يصل البحرين ويلتقى الملك حمد بن عيسى ويعقد لقاءات غدًا الخارجية البريطانية تعلن عن شحنة مساعدات تغادر قبرص متوجهة إلى الرصيف البحري في غزة غدا ... تنطلق فاعليات مهرجان ايزيس الدولى لمسرح المرأة على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية مفاجأة.. المان سيتى مهدد بالاستبعاد من دورى أبطال أوروبا العام القادم (تقرير) بوتشيتينيو يكشف عن تشكيل تشيلسى لمواجهة برايتون فى الدورى الانجليزى ضبط 200 كيلو لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالمنوفية

عربي ودولي

شولتس يتمسك بموقفه الرافض زيارة كييف ويعلن إرسال وزيرة الخارجية

تمسك المستشار الألماني أولاف شولتس الخميس بموقفه الرافض حاليا لزيارة كييف رغم دعوة تلقاها من الرئيس الأوكراني وشملت أيضا الرئيس فرانك فالتر شتاينماير الذي رفضت السلطات الأوكرانية استقباله قبل ثلاثة أسابيع.

ووجه فولوديمير زيلينسكي دعوته خلال مكالمة هاتفية مع شتاينماير أتاحت، بحسب الرئاسة الألمانية، "تبديد سوء الفهم" الناتج من رفض كييف استقبال الرئيس الألماني منتصف ابريل.

وخلال مؤتمر صحافي مساء، وصف شولتس هذه المحادثات بأنها "أمر جيد".

لكنه أضاف أن "نتيجة المباحثات (تتمثل) في أن وزيرة الخارجية (انالينا بيربوك) يمكن ان تتوجه الى أوكرانيا قريبا"، وذلك حين سألته صحافية عما إذا كان يعتزم تلبية دعوة الرئيس الأوكراني.

أراد الرئيس الألماني زيارة العاصمة الأوكرانية منتصف ابريل يرافقه نظراؤه في بولندا ودول البلطيق، لكنه عدل في اللحظة الأخيرة.

وكان شتاينماير صرح خلال زيارة لوارسو "كنت مستعدا للقيام بذلك، ولكن يبدو أن الأمر لم يكن مرغوبا به في كييف".

وتحدثت وسائل الإعلام الألمانية يومها عن "إهانة"، فيما لم يخف المستشار الإشتراكي الديموقراطي أولاف شولتس انزعاجه.

ولاحقا، رأى المستشار في ما حصل "عائقا" يحول دون زيارته لكييف.

وتعرض شولتس لانتقادات شديدة لافتقاره إلى حس القيادة في وقت الأزمات ولتردده في زيارة كييف وتسليم أوكرانيا أسلحة ثقيلة مع ازدياد وتيرة الهجمات الروسية خصوصا في شرق البلاد.

وفي نهاية المطاف، قررت ألمانيا الأسبوع الفائت أن تزود كييف دبابات من طراز "غيبارد".

وبداية ابريل، أقر شتاينماير الذي تولى وزارة الخارجية مرتين خلال عهد أنجيلا ميركل، بأنه ارتكب "خطأ" عبر دعمه نهجا متساهلا حيال روسيا.

لكن الرئاسة الألمانية قالت الخميس إن زيلينسكي لم يبد خلال المحادثة الهاتفية أي انتقاد لسياسة برلين حيال روسيا حين كان شتاينماير وزيرا للخارجية.

وخلال المكالمة التي استمرت حوالى 45 دقيقة، أعرب الرئيس الألماني عن "دعم واحترام" ألمانيا ل"المعركة الشجاعة (التي يخوضها) الشعب الأوكراني"، بحسب برلين.

وفي السياق نفسه، نقلت صحيفة بيلد الألمانية عن متحدث باسم زيلينسكي قوله إن "الجانبين توافقا على وضع الماضي جانبا والتركيز على تعاونهما مستقبلا".